الرئيسية / الأخبار / “الجزيرة” تكشف وثائق مسربة عن دعم نظام السيسي لحفتر بليبيا

“الجزيرة” تكشف وثائق مسربة عن دعم نظام السيسي لحفتر بليبيا

أعلنت قناة الجزيرة القطرية، مساء الأحد، حصولها على وثائق مسربة من الخارجية والمخابرات الحربية المصريتين، تكشف معلومات عن دعم السلطات في مصر لقوات حفتر في ليبيا، بالإضافة إلى دور كل من الإمارات والسودان. 

أفادت الجزيرة في تحقيقها تحت اسم “المسافة صفر – السقوط على أبواب طرابلس” بأنها تمكنت من الحصول على وثيقة مسربة من المخابرات الحربية المصرية تكشف عن معسكرات تدريب لقوات حفتر بمصر.

وأضافت أن الوثيقة المسرية “تكشف أن معسكرات تدريب قوات خليفة حفتر في مصر كانت بإشراف رسمي روسي” موضحة ، أن وزير الداخلية الليبي كشف لها أن “أغلب الدعم لحفتر يأتي من مصر عبر بوابة السلوم الحدودية”.

وأوردت الجزيرة أنها حصلت على “صور فضائية لطائرات إماراتية مسيرة في قاعدة الجفرة الجوية التابعة لحفتر” و قاالت كذلك إنها حصلت على “وثيقة سرية مسربة من الخارجية المصرية تكشف اعتماد حفتر على فصائل سودانية”.


وأورد تحقيق الجزيرة أن “طائرة عسكرية مصرية من طراز C130 تحمل الرقم 1271 قامت بعدة رحلات إلى ليبيا في يونيو/ جوان”.

ويأتي تحقيق الجزيرة، بعد تقرير أممي فضح دور دول عدة لا سيما عربية، ساهمت بإطالة واستمرار الأزمة المستمرة في ليبيا منذ 2011، وفي مقدمتها الإمارات والسودان.

وجاء في التقرير الأممي الذي يحقق بالتزام الدول بقرار مجلس الأمن رقم 1970/ عام 2011، أن “دولا أعضاء في الأمم المتحدة خرقت حظر الأسلحة مع بدء هجوم حفتر على طرابلس”، مؤكدا أن في مقدمتها: “الإمارات والسودان، وكذلك تركيا والأردن”.

وشدد التقرير على أن لجنة التحقيق وجدت أن هذه الدول “خرقت منظومة حظر الأسلحة وفق ممارسات متباينة”.

والقرار 1970 صدر عن مجلس الأمن في فبراير 2011، وطالب دول العالم بمنع تصدير الأسلحة لأطراف الصراع في ليبيا.

عربي 21


عن رئيسة التحرير