الرئيسية / مجتمع / الصحة / السجائر الإلكترونية قد تكون أخطر من العادية، التفاصيل

السجائر الإلكترونية قد تكون أخطر من العادية، التفاصيل

كشفت دراسة حديثة أن السجائر الإلكترونية تسبب العديد من أمراض الرئة و ربما أكثر من منتجات التبغ العادية، و قارن تقرير جامعة نورث كارولينا تشابل هيل، عينات اللعاب لدى مدخني التبغ و مدخني السجائر الإلكترونية و غير المدخنين.

و وجد الباحثون أن مدخني السجائر الإلكترونية من المرجح أن تتطور لديهم البروتينات الخطرة المرتبطة بأمراض الرئة مثل مرض الإنسداد الرئوي المزمن و التليف الكيسي، لذلك لا يمكن إعتبارها أفضل من السجائر العادية.

و تضاف هذه الدراسة إلى مجموعة كبيرة من الدراسات التي تثبت أن السجائر الإلكترونية قد لا تكون البديل المثالي عن التبغ الذي يبحثون عنه.

و كشفت الدراسة الجديدة أن مدخني السجائر الإلكترونية لديهم مستويات أعلى بكثير من البروتينات في مجاري الهواء التي ترتبط بشكل كبير بالإنسداد الرئوي و تليف الرئة، و كلاهما يجعل عملية التنفس صعبة.

كما زاد تدخين السجائر الإلكترونية من مستويات الخلايا الحبيبية المتعادلة خارج الرئتين، و هذا ما قد يسبب موت الخلايا في الأنسجة و الأوعية الدموية، وفقا للدراسة.

نسمة

أترك تعليقا

تعليقات

عن صفاء عكروت

صفاء عكروت متحصلة على الشهادة الوطنية في تكنولوجيات الإعلامية، مدوّنة و رسامة تشكيلية، ناشطة جمعياتية، مسؤولة القسم الثقافي بالصدى.نت و عضوة بالشبكة الأورومتوسطية للتربية على المواطنة الحاضنة للتعدد الثقافي.