الرئيسية » الشغور الحاصل في هيئة الانتخابات يؤجل الانتخابات البلدية ؟!
الأخبار الأخبار الوطنية

الشغور الحاصل في هيئة الانتخابات يؤجل الانتخابات البلدية ؟!

فترة أسبوعين تفصلنا عن موعد عمليات تسجيل الناخبين في الانتخابات البلدية وسد الشغور في مجلس الهيئة العليا للانتخابات البلدية لم يتم الى حد الآن علما وأن رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر قد أذن أول أمس الخميس بفتح باب الترشحات لعضوية مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الاختصاصات المعنية بتسديد الشغور وهي صنف الاستاذة الجامعيين وصنف القضاة الاداريين وصنف القضاة العدليين.

وتنطلق عملية تسجيل الناخبين يوم 19 جوان وتتواصل إلى 10 أوت.

وحصل شغور في مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد أن قدم شفيق صرصار إستقالته من رئاسة مجلس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات،  رفقة كل من العضوين لمياء الزرقوني ومراد بن مولى  خلال إجتماع أعضاء مجلس هيئة الإنتخابات الذي انتظم يوم 17 ماي 2017.

وفي هذا السياق، أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن الشغور في مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذه الفترة لا تأثير له لا على اعمال الهيئة ولا على جدول مواعيد الانتخابات البلدية.

وقال بفون، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم السبت،  إن الشغور الحاصل في مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سيكون مؤثرا خلال شهري جويلية وأوت وهي مرحلة قبول الترشحات للانتخابات البلدية مشددا على أن هذه المرحلة تقتضي ان تكون تركيبة مجلس الهيئة كاملا.

وأقر بفون بوجود بعض الصعوبات في أشغال الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بسبب الشغور الحاصل في مجلس الهيئة مبينا في ذات السياق أن كل أعمال الهيئة تجري  بنسق عادي.

وشدد ذات المسؤول على أن التأخير الى حد اليوم في سد الشغور في مجلس الهيئة لن يؤثر على جدول مواعيد تنظيم الانتخابات البلدية ولن يحدث خللا في سيرها.

وقال نبيل بفون إن الانتخابات البلدية ستجرى في موعدها المقرر بتاريخ يوم 17 ديسمبر 2017.

كما أفاد ذات المسؤول بأن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعمل باعتبار النصاب موجواد داخل مجلس الهيئة وبرنامج العمل جاهزا، وفق قوله.

جدول مواعيد تنظيم الانتخابات البلدية

نشر العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية للتونسية قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بجدول مواعيد تنظيم الانتخابات البلدية لسنة 2017.

ويفتح باب الترشح للانتخابات البلدية، بموجب قرار الهيئة، من 19 إلى 26 سبتمبر 2017. ويقع الإعلان عن الترشحات المقبولة نهائيا يوم 9 نوفمبر على أقصى حد.

وتبدأ عملية تسجيل الناخبين يوم 19 جوان وتتواصل إلى 10 أوت.

وتعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن قائمة الناخبين النهائية بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 18 سبتمبر.

وتبدأ الحملة الانتخابية يوم 25 نوفمبر وتنتهي يوم 15 ديسمبر. وقبل ذلك بشهرين تبدأ الفترة الانتخابية في 26 سبتمبر، وتتم خلالها مراقبة تمويل الحملات الانتخابية ورصد التجاوزات.

وتوافق فترة الصمت الانتخابي يوم 16 ديسمبر وتتواصل إلى موعد غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية.

وحدد القرار تاريخ 17 ديسمبر موعدا للاقتراع للانتخابات البلدية، ويكون يوم 10 ديسمبر موعد تصويت الأمنيين والعسكريين.

ويتم التصريح بالنتائج الأولية للانتخابات البلدية في أجل أقصاه يوم 20 ديسمبر 2017. وتتولى الهيئة إثر انتهاء الطعون الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم 24 جانفي 2018

الحقائق اونلاين

أترك تعليقا

تعليقات

صفاء عكروت

صفاء عكروت متحصلة على الشهادة الوطنية في تكنولوجيات الاعلامية , مدوّنة و رسامة تشكيلية, ناشطة جمعياتية, مسؤولة القسم الثقافي بالصدى.نت
و عضوة بالشبكة الأورومتوسطية للتربية على المواطنة الحاضنة للتعدد الثقافي.

%d مدونون معجبون بهذه: