الرئيسية / الأخبار / الغارديان: الملك سلمان يجرّد ولي عهده من صلاحياته المالية

الغارديان: الملك سلمان يجرّد ولي عهده من صلاحياته المالية

جرّد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ولي عهده ونجله محمد، من بعض صلاحياته المالية والاقتصادية، بحسب ما أفاد به “الخليج أون لاين”، وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية،أن الملك كشف عن إعفاء نجله من تلك الصلاحيات لكبار الوزراء، موخراً، ويقال إن والده طلبه للحضور في اجتماع مجلس الوزراء الأخير غير أنه لم يحضر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بن سلمان لم يحضر، طوال الأسبوعين الماضيين، سلسلة من الاجتماعات الوزارية والدبلوماسية رفيعة المستوى في السعودية.

كما أسند الملك سلمان بشكل غير مباشر صلاحياته الاستثمارية لمساعد العيبان، أحد كبار مستشاريه، وفق ما ذكرت الصحيفة وبينما لم يُعلن عن هذه الخطوة، تقول الغارديان إن مصادر خاصة أبلغتها باختيار الملك لمساعد العيبان، أحد مستشاريه، والذي تلقّى تعليمه في هارفارد، لتولي مهمة الإشراف على قرارات الاستثمار نيابة عن الملك، علماً أن العيبان عيّن مؤخراً مستشاراً للأمن القومي.

وأوضحت الغارديان أن العلاقة بين الملك وابنه تخضع للتدقيق والمراجعة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، وتوجيه الاتهام لمحمد بن سلمان، بكونه هو من أمر بتنفيذ عملية القتل، والتي أدت لإدانات دولية واسعة.

عن رئيسة التحرير