الرئيسية » المرشح للرئاسة الفرنسية ماكرون : الاستعمار الفرنسي جريمة إنسانية يجب أن نواجهه بتقديم الاعتذار
الأخبار الأخبار العالمية

المرشح للرئاسة الفرنسية ماكرون : الاستعمار الفرنسي جريمة إنسانية يجب أن نواجهه بتقديم الاعتذار

قال المرشح الرئاسي الفرنسي إيمانيول ماكرون لقناة جزائرية أثناء زيارته للجزائر في بداية الأسبوع “إن الاستعمار جزء من التاريخ الفرنسي وهو جريمة ضد الإنسانية” ما أثار جدلا حادا في فرنسا واستياء واسعا لا سيما في صفوف اليمين.

وقال  ماكرون لقناة الشروق الخاصة :   ” إن الاستعمار جزء من التاريخ الفرنسي. إنه جريمة، جريمة ضد الإنسانية، إنه وحشية حقيقية وهو جزء من هذا الماضي الذي يجب أن نواجهه بتقديم الاعتذار لمن ارتكبنا بحقهم هذه الممارسات”.

وانتقد العديد من السياسيين من اليمين ومن حزب “الجبهة الوطنية” (يمين متطرف)، بشدة تصريحات ماكرون.

من جهته قال جيرار دارمانين المقرب من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي والنائب عن الحزب الجمهوري (يمين) في تغريدة “العار لإيمانويل ماكرون الذي شتم فرنسا في الخارج (بقوله) +الاستعمار الفرنسي كان جريمة ضد الإنسانية+”.

من جانبه قال اليميني جان بيار رافارين “إيجاد تعارض بين الفرنسيين وإخراج هذه القصص بغرض التقسيم أو إعادة التعبئة، أرى وراء ذلك أغراضا انتخابية. ليس جديرا برئيس دولة أن ينبش جراحا لا تزال مؤلمة جدا”.

واتهم واليران دو سان جوست المسؤول في “الجبهة الوطنية” ماكرون “بطعن فرنسا من الخلف”.

ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي يخلق فيها ماكرون الجدل حول الاستعمار فقد سبق أن أثار جدلا في أكتوبر 2016 عندما أدلى لمجلة لوبوان بتصريحات أكد فيها أن فرنسا مارست التعذيب في الجزائر .

هذا ويبلغ ماركون 39 عاما وهو  مرشح للانتقال إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 7ماي 2017 ، لمواجهة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، وفق استطلاعات حول نوايا التصويت الحالية.

المصدر : فرانس 24

 

%d مدونون معجبون بهذه: