الرئيسية » المغرب : جرحى في مواجهات بين الأمن ومحتجين بمنطقة الحسيمة
الأخبار الأخبار العالمية

المغرب : جرحى في مواجهات بين الأمن ومحتجين بمنطقة الحسيمة

 

تجددت الاشتباكات بين قوات الأمن المغربية و متظاهرين الليلة الماضية في مدينة إمزورن جنوب الحسيمة بمنطقة الريف شمال شرقي المغرب مما أسفر  عن إصابات من الطرفين واعتقال عدد من المحتجين و يذكر أن الاحتجاجات بالحسيمة اندلعت على خلفية  مقتل بائع السمك محسن فكري  في مطحنة شاحنة للنفايات أثناء محاولته منع الشرطة من مصادرة بضاعة له لتنتقل بعدها إلى اجتجاجات ضد التهميش والبطالة وإنهاء عسكرة المنطقة .

 

 

هذا وتفاقمت الأوضاع على إثر  تصريحات الاغلبية الحكومية التي اتهمت فيها الشهر الماضي  المحتجين برغبتهم في الانفصال وبتلقيهم تمويلا خارجيا .

 

وعبر كل من أحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، والاستقلال، بالحسيمة، عن رفضها تصريحات ممثلي الأغلبية الحكومية في الاجتماع  مع وزير الداخلية مطالبة من خلال بيان وزير الداخلية بـ”الكشف عن الأدلة التي يمتلكها كإثبات عن وجود نزعة انفصالية بمنطقة الريف، وتحديد الجهات الأجنبية التي يدعي تمويلها للحراك الاجتماعي”.

كما طالب البيان ممثلي أحزاب الأغلبية “بضرورة تقديم اعتذار رسمي عن التصريحات الخطيرة والمغلوطة التي لفقت لأبناء الريف”.

وتساءل البيان “عن دواعي استمرار التدفق غير المبرر للقوات العمومية والعسكرية على الإقليم، وما صاحبه من استفزاز وترهيب للساكنة رغم سلمية وحضارية الحراك الاجتماعي”.

كما دعت الاحزاب المذكورة “بشكل مستعجل إلى تغليب منطق الحوار والتعاطي بحكمة لإيجاد حلول منطقية وناجعة للمطالب الاجتماعية للساكنة”.

من جهتهم خرج نشطاء الحراك الشعبي بمدينة الحسيمة المغربية في  18 ماي الماضي  للاحتجاج  على تصريحات الاغلبية الحكومية التي اتهمت فيها  المحتجين برغبتهم في الانفصال وبتلقيهم تمويلا خارجيا و  احتجاجا  كذلك على عسكرة المنطقة وعلى سياسة التهميش.
وخفت وتيرة الاحتجاجات في الحسيمة بعد اعتقال قوات الأمن  عددا من قادة “حراك الريف”، في مقدمتهم ناصر الزفزافي  .

وقال وزير العدل المغربي محمد أوجار إن 104 أشخاص اعتقلوا على خلفية الأحداث الجارية في الحسيمة وإقليم الريف، وأوضح أن 86 ما زالوا رهن التوقيف، وثمانية تم التحقيق معهم في حالة سراح (طلقاء)، وعشرة أفرج عنهم دون توجيه تهم لهم.

من جهتها قررت وزارة الداخلية المغربية  تخصيص العشرات من مناصب الشغل لشباب منطقة الحسيمة بعد إضراب عام بها ومسيرات  18 ماي الماضي .

ونشرت وزارة الداخلية لائحة المناصب الشاغرة في إقليم الحسيمة والتي قدر عددها بـ 219 منصبا، في عدد من التخصصات موزعة على السلالم 6 و8 و9 و10 و11، سيتبارى عليها المترشحون في 12 من شهر جوان المقبل.

المصدر : الصدى + وكالات

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: