الرئيسية / الأخبار / اِحتجاز عسكريين إماراتيين في مطار بالصومال

اِحتجاز عسكريين إماراتيين في مطار بالصومال

قالت وسائل إعلام صومالية إن سلطات أمن مطار بوصاصو بإقليم “بونتلاند” شمال شرق الصومال، إحتجزت صباح اليوم السبت مسؤولين إماراتيين بصحبتهم أمتعة و صناديق في المطار.

و كشفت مصادر من داخل المطار لإذاعة “شبيلى” الصومالية، أن السلطات منعت فريقا إماراتيا من تحميل معدات عسكرية على الطائرة بعد رفضهم فحص أمتعتهم من قبل السلطات الأمنية، مؤكدة أن هذه الخطوة أثارت مواجهة بين القوات الأمنية و المسؤولين الإماراتيين.

و بحسب نشطاء صوماليين فإن الإمارات ضغطت على حكومة “بونتلاند” من أجل إصدار بيان و مواقف مناوئة ضد الحكومة الفيدرالية بخصوص ضبط الأموال المهربة التي إحتجزتها السلطات الصومالية الأسبوع الماضي، إلا أن السلطات في بونتلاند رفضت الطلب الإماراتي.

و ذكرت إذاعة “شيبيلى” أن الإمارات وقعت على عقد لتأجير ميناء بوصاصو لمدة ثلاثين سنة مع ولاية بونتلاند لتستثمر 330 مليون دولار، مشيرة إلى أن الإمارات جلبت شركات أمنية من جنوب أفريقيا تتولى عملية التدريب و التأمين و لها قوات عسكرية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، و تقطنه قبيلة “داروت”، التي ينتمى إليها الرئيس و وزير الخارجية.

و قالت الإذاعة الصومالية إن هذا التطور سيكون له إنعكاسات على النفوذ الإماراتي الذي بدأ يواجه معارضه حقيقية في القرن الإفريقي.

عربي 21

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت