الرئيسية » تعرفوا على ترتيب بلدكم في قائمة متوسط الرواتب
منوعات

تعرفوا على ترتيب بلدكم في قائمة متوسط الرواتب

متوسط الرواتب في الدول العربية متفاوت بحسب احصاء لمؤشر Numbeo العالمي، ولكن هل تعرف اي الدول متوسط الرواتب فيها عالي وفي ايها منخفض؟
ذكر مؤشر Numbeo لمتوسط الراتب الشهري في العالم في نسخته الاخيرة للعام 2017، والذي نشر مؤخرا، أن متوسط الرواتب في الدول الخليجية الخمس يفوق 1700 دولار في الشهر، مقابل مائة دولار أو أقل في بعض الدول العربية.
وتتصدر الدول الخليجية قائمة متوسط الرواتب في المنطقة العربية لجهة النمو الاقتصادي الكبير، الذي شهدته منذ الطفرة النفطية في سبعينات القرن الماضي ونمو قطاع الأعمال فيها إلى جانب ضعف النمو السكاني.
ورغم أزمة أسعار النفط فإن كل الدول الخليجية قد شهدت زيادات في الأجور بنسب متفاوتة خلال العام الماضي، وكان أكبرها في السعودية بأكثر من 5% وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية تليها قطر بنسبة 4.7 %، ثم الكويت وسلطنة عُمان والبحرين خامسا بأقل نسبة زيادة.
في المقابل توجد دول نفطية عربية غير خليجية، تحقق موارد هائلة سنوياً من بيع النفط والغاز، إلا أن متوسط الرواتب فيها منخفض بشكل كبير، قياسا بنظيرتها الخليجية كالجزائر (293 دولارا) والعراق (663 دولارا).
وسبب الرواتب المنخفضة في بعض هذه الدول يرجع إلى الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها ومازالت خلال العقديين الماضيين، وكذلك ضعف الحوكمة وسوء التصرف في الموارد المالية المتأتية من النفط وارتفاع معدلات الفساد والأهم من ذلك، التأخر في المضي في سياسية تنويع الموارد الاقتصادية بعد أزمة انهيار أسعار النفط في العالم.
وهذه العوامل أثرت سلبا على سياسة التوظيف في القطاعين العام والخاص وتاليا على معدلات الزيادة في الدخل، خاصة مع هيمنة الدولة على القطاعات الاقتصادية الكبرى في هذين البلدين وتعطل سياسة التحول الاقتصادي نحو المبادرة الحرة.
وضع الرواتب في دول عربية اخرى أكثر كارثية، مثلا في سوريا يناهز متوسط الرواتب 99 دولارا فقط، بسبب الحرب الدائرة فيها منذ أكثر من خمس سنوات. وفي مصر متوسط الدخل الشهري لا يتجاوز الــ164 دولاراً، أي أن المواطن الروندي الذي يجني في المتوسط 265 دولارا شهريا في وضع أفضل بكثير من نظيره المصري، وتأتي مصر في ذيل القائمة العربية والأفريقية.
ومتوسط الرواتب في ناميبيا وزيمبابوي وكينيا وأثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وموريشيوس أفضل من مصر بأضعاف، وهي دول كانت إلى وقت قريب تمزقها الحروب والمجاعات، إذ يقدر متوسط الدخل في ناميبيا لوحدها بستة مرات مما هو عليه في مصر.
ويزاحم متوسط الرواتب في ليبيا المعدلات الخليجية على الرغم من الحرب الدائرة في البلاد منذ 2011، ويعود ذلك إلى ما توفره العائدات النفطية الضخمة وضعف النمو السكاني ووجود أكثر من مليونين من سكان البلاد خارجها بسبب الأوضاع السياسية.
وهناك فارق كبير بين متوسط الرواتب العام في كل مناطق ليبيا (1.700 دولار) مع متوسط الرواتب في العاصمة طرابلس(758 دولار)، ويعود ذلك إلى وجود أغلب الحقول النفطية وموانئ النفط التي تتركز فيها الشركات وترتفع فيها الأجور خارج العاصمة.
إمارة أبو ظبي في الإمارات تتصدر قائمة المدن العربية في متوسط الأجر الشهري والمركز 26 عالميا بــ3.747 دولارا، تليها دبي بــ3.343 دولارا شهريا وفي المركز 46 عالميا، وهما فوق المعدل العام للإمارات الذي يقدر بـ3.235 دولارا.
وتحتل العاصمة القطرية الدوحة المركز الثالث عربيا بمتوسط رواتب 2.974 دولارا، ورابعا تأتي مدينة القدس بـ2.144 دولارا شهرياً، وفي المركز الخامس إمارة الشارقة الإماراتية بـ2.116 دولارا.
السعودية تحتل المركز الخامس في متوسط الرواتب الشهرية عربيا، بمعدل يقدر بـ 1.725 دولارا، إلا أنها تتمتع بأعلى نسبة قدرة شرائية محلية بـ 138%، من خلال تدني أسعار الإيجار والمواد الاستهلاكية قياساً لما هو موجود في بقية الدول الخليجية المجاورة، في مقابل ذلك تنخفض القدرة الشرائية في الكويت إلى 69% على الرغم من أن متوسط الرواتب يصل إلى 1.906 دولارا شهريا.
مؤشر Numbeo هو قاعدة بيانات عالمية حول متوسط دخل الفرد، واجره الشهري وكذلك مستوى الرعاية الصحية في بلدان العالم.

أترك تعليقا

تعليقات

دنيا العكاري

مدونة و إعلامية تونسية، عضوة هيئة تحرير موقع الصدى.نت الإخباري، مشرفة في عدد من الصفحات الثورية التونسية و ناشطة جمعياتية متحصلة على الإجازة في اللغة و الآداب العربية و باحثة ماجستير في إختصاص الحضارة

%d مدونون معجبون بهذه: