الرئيسية 10 الأخبار 10 تفاصيل مدوّية/ تونس تقتني منظومة تجسس يمكنها مراقبة بلد كامل وتحديد مكان أيّ شخص و إعتراض أيّ نشاط على الأنترنات 
تونس tunis تونس اعلام انتخابات1

تفاصيل مدوّية/ تونس تقتني منظومة تجسس يمكنها مراقبة بلد كامل وتحديد مكان أيّ شخص و إعتراض أيّ نشاط على الأنترنات 

كشف تحقيق أجرته قناة “بي بي سي عربي” رفقة صحيفة دنماركية  أن شركة “بي أيه إي سيستمز” البريطانية للصناعات الدفاعية عقدت صفقات ضخمة لبيع تكنولوجيا تجسس متطورة لعدد من الدول العربية بينها تونس.

وطورت الشركة نظاما أطلقت عليه اسم “إيفدنت” قادرا على تمكين الحكومات من القيام بعمليات مراقبة جماعية لاتصالات مواطنيها.
وحسب صحيفة ” الخبر ” الجزائرية  اليوم ،الجمعة 16 جوان 2017، كشف التحقيق الذي إستمر عاما كاملا أن شركة BAE Systems كانت تبيع نظام مراقبة جماعية يُدعى Evident لحكومات شرق أوسطية، وقد حصلت الشركة على حق بيع النظام بعد إستحواذها على شركة دنماركية تُدعى ETI في عام 2011.

وتحدث أحد الموظفين السابقين في الشركة لبي بي سي ، دون كشف هويته، عن طريقة عمل نظام إيفدنت، وأضاف: “ستكون قادرا على إعتراض أي نشاط على الإنترنت. وإذا أردتَ القيام بذلك في دولة بأكملها، فستستطيع. يمكنك تحديد مواقع الناس من خلال بيانات هواتفهم المحمولة، كما يمكنك تتبع الناس من حولهم. هذه الوسائل تستخدم تكنولوجيا متقدمة إلى حد كبير في التعرف على الأصوات. تلك التكنولوجيا كانت قادرة على فك الشفرات”.

وكان من بين عملاء الشركة الحكومة التونسية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، حيث قال مسؤول استخباراتي تونسي سابق “ثبَّتت شركة ETI النظام، وجاء مهندسوها لتدريبنا”.

و أضاف: “يعمل النظام عبر مفردات البحث. تُدخل إلى النظام إسم الهدف، فيعرض لك المدونات وحسابات التواصل المرتبطة بهذا المستخدم”.
اخر خبر اون لاين

أترك تعليقا

تعليقات

عن الصدى نـــت