الرئيسية / مجتمع / الصحة / تونسي من بين ثلاثة يتوفى بسبب أمراض القلب و الشرايين

تونسي من بين ثلاثة يتوفى بسبب أمراض القلب و الشرايين

كشف رئيس الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين فوزي عداد اليوم الأحد بالمهدية على أن شخصا من بين ثلاثة أشخاص في تونس يتوفى بسبب أمراض القلب و الشرايين التي ترجع أساسا إلى إرتفاع إستهلاك الملح، حيث يستهلك المواطن التونسي حوالي 14 غراما من الملح يوميا و هي النسبة الأعلى في القارة الإفريقية.

كما عزا عداد إرتفاع نسب أمراض القلب و الشرايين في تونس إلى التهرم السكاني، و تطور نسبة المدخين، التي تطال ثلث السكان تحتل تونس المرتبة 26 عالميا في عدد المدخنين، و أشار إلى أن “شخصا من بين ثلاثة أشخاص يعاني إرتفاع ضغط الدم، إلى جانب إصابة 15 بالمائة من السكان فوق العشرين سنة بمرض السكري”.

و تعمل الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين، وفق نفس المصدر، على إعداد مشروع طموح يستهدف توعية و تحسيس الأطفال بين 5 و 15 سنة حول مخاطر أمراض ضغط الدم و القلب.

و شهد المؤتمر الطبي مشاركة عدد هام من الأطباء و الأساتذة المختصين في هذا النوع من الأمراض علاوة على ورشات مفتوحة للعموم قدمت القواعد و الإرشادات الصحيحة لقياس ضغط الدم في المنزل، كما قدمت مختصة في التغذية ورشة حول التغذية السليمة لتفادي الإصابة بأمراض القلب و ضغط الدم و السكري.

موزاييك أف أم

أترك تعليقا

تعليقات

عن سيرين الخياري

سيرين الخياري من مواليد 16 فيفري 1993، ناشطة و مدونة، إلتحقت بموقع الصدى.نت في أوائل سنة 2016