الرئيسية / الأخبار / أخبار الجهات / جرثومة السلمونيلا بقطيع فراخ مورد في نابل: وزارة الفلاحة تُوضح

جرثومة السلمونيلا بقطيع فراخ مورد في نابل: وزارة الفلاحة تُوضح

تداولت بعض وسائل الإعلام مؤخرا، خبرًا يتعلق بالتعامل مع ملف قطيع أمهات دجاج اللحم المصاب بجرثومة السلمونيلا من نوع « S.Entéritidis » بولاية نابل.
وذكرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ توضيحي أصدرته للغرض، طبقا للقانون عدد 24 لسنة 1999 المؤرخ في 09 مارس 1999 المتعلق بالمراقبة الصحية البيطرية عند التوريد والتصدير بأن كل الحيوانات والمنتجات الحيوانية تخضع إلى مراقبة صحية بيطرية عند دخولها إلى البلاد التونسية.

وفي هذا السياق، تم توريد بتاريخ 19 افريل 2017 فوج فراخ أمهات دجاج اللحم لحساب شركة لتربية الدواجن حيث بلغ عدد الفراخ الموردة 5235 فرخ يوم واحد، وطبقا للإجراءات الجاري بها العمل، قامت المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بعملية المراقبة الصحية وأخذ عينات باليوم نفسه وإرسالها إلى معهد البحوث البيطرية بتونس للقيام بالتحاليل المستوجبة في الغرض كما تم وضع الفوج تحت الحجر الصحي إلى حين صدور نتائج التحاليل المخبرية.

وبتاريخ 02 ماي 2017 أثبتت التحاليل المخبرية وجود جرثومة السلمونيلا المتحركة من نوع « S.Entéritidis » بقطيع الفراخ المورد والتي تعد من الجراثيم المضرة بصحة المستهلك وطبقا للإجراءات المعمول بها تم الحصول على إذن على عريضة لإتلاف الفراخ بتاريخ 15 جوان 2017.

وقامت الشركة المعنية، كما يكفل لها القانون، برفع العديد من القضايا أفضت إلى إيقاف تنفيذ الحكم بتاريخ 02 مارس 2018 وفي الأصل تبقى القضية حاليا محل أنظار القضاء.

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن مصالحها تواصل متابعة الملف بالتعاون مع جميع السلط المعنية.

وات

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت