الرئيسية » حُكم صيني لصالح آبل في نزاع على براءة اختراع
تكنولوجيا

حُكم صيني لصالح آبل في نزاع على براءة اختراع

قضت محكمة صينية لصالح آبل في نزاع على براءة اختراع تصميم بين الشركة الأميركية وشركة محلية لتصنيع الهواتف، لتلغي بذلك حظرا على بيع هواتف آيفون 6 وآيفون 6 بلس في  الصين ، وفقا لوكالة شينخوا للأنباء.

ففي ماي الماضي أمر مكتب الملكية الفكرية  في العاصمة بكين  كلا من فرع آبل الصين والموزع المحلي “زومفلايت” وقف بيع هواتف آيفون بعدما تقدمت شركة “شنزن بيلي ماركيتنغ سيرفيسز” بشكوى تدعي فيها أن مبيعات آيفون انتهكت براءة تصميم هاتفها 100سي.

ودفع هذا الأمر آبل وزومفلايت لنقل قرار مكتب الملكية الفكرية إلى المحكمة، وبعد النظر بالقضية قررت محكمة الملكية الفكرية في بكين الجمعة نقض قرار الحظر، وقالت إن آبل وزومفلايت لم ينتهكا براءة اختراع تصميم هاتف 100سي لشركة شنزن بيلي.

وقالت المحكمة إن مكتب الملكية الفكرية لم يتبع الإجراءات المفروضة لفرض الحظر في الوقت الذي لم توجد فيه أدلة كافية للتذرع بأن تصميم آيفون انتهك حقوق الملكية الفكرية للشركة الصينية.

ووفقا لوكالة شينخوا، فإن ممثلين عن مكتب الملكية الفكرية ببكين وشركة شنزن بيلي قالوا إنهم سيتمهلون لتقرير إذا كانوا سيستأنفون الحكم.

وفي حكم متصل، رفضت المحكمة ذاتها طلبا لشركة آبل  لتجريد شنزن بيلي من براءة اختراع تصميم هواتف 1000سي.

وكانت آبل تقدمت بالطلب إلى مجلس إعادة النظر في البراءات التابع لمكتب الملكية الفكرية، ومع أن المجلس رفض الطلب فإن آبل رفعت دعوى قضائية ضد الفرض.

وقررت محكمة براءات الاختراع ببكين الجمعة اعتماد قرار مجلس إعادة النظر في البراءات، ومن غير الواضح إن كانت آبل ستستأنف القرار أم لا.

المصدر : رويترز

هاجر الجويني

هاجر جويني، مدوّنة تونسية من مواليد 1990 بألمانيا أصيلة جهة بنزرت، طالبة سنة خامسة في إختصاص "هندسة الصناعات الغذائية" و ناشطة بالمجتمع المدني

%d مدونون معجبون بهذه: