الرئيسية / الأخبار / رسمي: السعر الجديد للدجاج

رسمي: السعر الجديد للدجاج

أكّدت الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن والفلاحة انه تمّ الإتفاق مع وزارة التجارة خلال جلسة عمل مع ممثلي المهنة بتاريخ 4 ديسمبر الجاري على بيع كيلوغرام الدجاج الجاهز للطبخ للمستهلك بـ6650 مي.

وأضافت الجامعة في بيان توضيحي أصدرته السبت 9 ديسمبر أن المجمع المهني المشترك لمنتجات الدواجن والأرانب “تولّى بالتنسيق مع المذابح مسك مخزون تعديليّ مقدّر بـ1200 طن من لحم الدجاج للمحافظة على استقرار الأسعار في المدّة القادمة وتجنب كل أشكال المضاربة والاحتكار.”

وشدّدت الجامعة على أنها تنسّق مع كل الأطراف المتدخلة لإعادة التوازن للمنظومة مع مراعاة القدرة الشرائية للتونسيين مشيرة إلى أن الدواجن توفر 70 بالمائة من حاجات التونسيين من “البروتين “.

وذكّرت أن قطاع الدواجن مرّ خلال 4 سنوات مضت بأزمة خانقة نتيجة تخلي الحكومة عن نظام البرمجة المسبقة للانتاج وأن ذلك تسبب في هبوط حاد في الأسعار وتكبد المهنيين خسائر فادحة وإفلاس العديد منهم وفقدان آلاف مواطن الشغل .

ودعت الجامعة المذكورة منظمات المستهلك إلى “عدم مغالطة التونسيين وإرباك وضع السوق بنشر معلومات غير صحيحة من شأنها أن تساهم في الإضرار بالقطاع.”

وكانت الغرفة الوطنية لتجّار لحوم الدواجن قد أكدت أمس أن أسعار بيع لحوم الدواجن بالتفصيل تبقى حرّة في غياب مقرّر يحدّد أسعارها وأنه لم يتمّ تحديد أسعار الدجاج الجاهز للطبخ، مشيرة إلى “ضرورة مراعاة القدرة الشرائية للمواطنين”.

يذكر أن المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك كانت قد كشفت يوم 6 ديسمبر الجاري أنّ 8 آلاف عائلة قاطعت لحوم الدجاج مشيرة إلى أن “انتهاج سياسة الاحتكار أدّى إلى ارتفاع أسعار لحوم الدجاج”، وأن “المُحتكر بات هو من يُحدّد الأسعار دون أن يحتكم لآلية العرض والطلب”.

تجدر الاشارة إلى أن عددا من روّاد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” كانوا قد أطلقوا مؤخرا حملة لمقاطعة لحوم الدجاج بعنوان “ترجعوه لسومو ما كانش ما يلزمناش” على خلفية الارتفاع المفاجئ في أسعارها وبلوغ سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج 7 دنانير بعدما كان في حدود 5 دنانير.

الشارع المغاربي

أترك تعليقا

تعليقات

عن الصدى نـــت