الرئيسية / تكنولوجيا / غوغل كروم يصف الصور للمستخدمين المكفوفين

غوغل كروم يصف الصور للمستخدمين المكفوفين

أعلنت شركة غوغل عن ميزة جديدة في متصفح كروم تستفيد من قدرة غوغل الكبيرة في التعرف على الصور لإنشاء أوصاف نصية بديلة للصور من أجل مساعدة المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر، وتستخدم عملاقة البحث التعلم الآلي لإنشاء أوصاف لملايين الصور، والتي تهيمن على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، حيث إن جزءا كبيرا من المحتوى على الإنترنت مرئي.

وليس بإمكان الجميع رؤية تلك الصور، إذ يعتمد المستخدمون المكفوفون وضعاف الرؤية لرؤيتها على قارئات الشاشة أو شاشات برايل Braille، لكن هذه الأجهزة تعتمد على تذكر مطوري مواقع الويب إنشاء ما يسمى بالنص البديل، والذي يوفر وصفًا لما في الصورة، وفي حين أن العديد من مواقع الويب الكبيرة تتضمن نصا بديلا، إلا أن المواقع الأصغر غالبا لا تفعل ذلك، ولا يظهر النص البديل دائما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتقل الصور بشكل أسرع من قدرة بعض الأنظمة على مواكبة ذلك.

وتعتمد ميزة غوغل الجديدة على التقنية نفسها التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائيا.أعلنت شركة غوغل عن ميزة جديدة في متصفح كروم تستفيد من قدرة غوغل الكبيرة في التعرف على الصور لإنشاء أوصاف نصية بديلة للصور من أجل مساعدة المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر، وتستخدم عملاقة البحث التعلم الآلي لإنشاء أوصاف لملايين الصور، والتي تهيمن على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، حيث إن جزءا كبيرا من المحتوى على الإنترنت مرئي.

وليس بإمكان الجميع رؤية تلك الصور، إذ يعتمد المستخدمون المكفوفون وضعاف الرؤية لرؤيتها على قارئات الشاشة أو شاشات برايل Braille، لكن هذه الأجهزة تعتمد على تذكر مطوري مواقع الويب إنشاء ما يسمى بالنص البديل، والذي يوفر وصفًا لما في الصورة.

وفي حين أن العديد من مواقع الويب الكبيرة تتضمن نصا بديلا، إلا أن المواقع الأصغر غالبا لا تفعل ذلك، ولا يظهر النص البديل دائما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتقل الصور بشكل أسرع من قدرة بعض الأنظمة على مواكبة ذلك،
وتعتمد ميزة غوغل الجديدة على التقنية نفسها التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائيا.

عن زينب القديدي

زينب القديدي، مدونة و إعلامية و ناشطة سياسية، رئيسة تحرير القسم الفرنسي للصدى.نت و أيضا كاتبة بالقسم العربي، مختصة في الشأن التونسي و العربي