الرئيسية / الأخبار / فظيع: مخبر سعودي يُصدّر الى تونس دواء قلب غير صالح

فظيع: مخبر سعودي يُصدّر الى تونس دواء قلب غير صالح

ذكر موقع “حقائق أون لاين” نقلا عن مصدر طبي موثوق أن شركة تبوك السعودية المتخصصة في الصناعات الدوائية “Tabukpharmaceuticals” قد قامت خلال أواخر السنة الماضية بسحب أحد الأدوية الجنيسة المخصصة لعلاج مرض القلب من السوق السعودية لكنه واصل في المقابل تصديره نحو تونس.

و أفاد ذات المصدر و قد رفض الإفصاح عن هويته أن الشركة السعودية قامت بسحب ذلك الدواء المخصص لعلاج جلطات القلب من الصيدليات و المستشفيات السعودية في شهر ديسمبر 2017 بعد أن تفطن لعدم مطابقته لمواصفات الدواء الأصلي.

و رغم سحب هذا الدواء من المؤسسات الصحية في السعودية، واصلت شركة الأدوية السعودية تصدير هذا الدواء و بيعه في تونس و لم تقم بإعلام السلطات التونسية بقرار سحبه لعدم صلوحيته، طبقا لنفس المصدر.

و لدى الشركة السعودية لصنع الأدوية مكتب في تونس يشرف عليه طبيب تونسي يدعى معز السديري و يتعهد بالتسويق لمنتوجاتها الطبية و لأدويتها في تونس و التعريف بها.

و في شهر فيفري 2018 تفطن الطبيب معز السديري لكون الشركة السعودية التي يعمل معها قد سحبت الدواء المذكور دون أن يعلم تونس بهذا القرار و علم أن الشركة استمرت في تصدير الدواء نحو تونس لمدة شهرين و ذلك بعد سحبه من الصيدليات و المؤسسات الصحية في السعودية.

و هدّد السديري المخبر بإعلام سلطة الإشراف التونسية بذلك إن لم تقم إدارته بإبلاغ تونس بضرورة سحب الدواء الذي تم التأكد من عدم مطابقته لمواصفات الدواء الأصلي ليتفاجأ بإتخاذ قرار طرده و إنهاء مهامه.

و إتخذ قرار إنهاء مهام الطبيب التونسي من المخبر بعد يوم من قيام إدارة الشركة السعودية بإعلام وزارة الصحة التونسية بقرار سحبها هذا الدواء نظرا لعدم تطابقه مع الدواء الأصلي.

و شركة تبوك السعودية لصناعة الأدوية “Tabukpharmaceuticals” هي شركة سعودية متخصصة في الصناعات الدوائية و هي غير حكومية و مقرها الرياض و تختص في صنع الأدوية الجنيسة و هي الأدوية التي لها نفس الخصائص العلاجية الأساسية للأدوية الأصلية، و لكنها قد تختلف عنها من حيث الشكل أو اللون أو النكهة أو المكونات غير الفعالة أو حجم العبوة و التكلفة.

أترك تعليقا

تعليقات

عن الصدى نـــت