الرئيسية / الأخبار / قضية قتل الطفل ياسين: السبسي ينظر في قرار إعدام العسكري “شلنكا”

قضية قتل الطفل ياسين: السبسي ينظر في قرار إعدام العسكري “شلنكا”

أفادت صحيفة “الصباح” بأن محكمة التعقيب رفضت طلب تعقيب محامي المتهم الرقيب بالجيش الوطني “شالنكا” شكلا وأيدت الحكم الاستئنافي الصادر في حقه والقاضي بإعدامه رميا بالرصاص على خلفية اختطاف واغتصاب ثم قتل “الطفل ياسين” ذي الأربع سنوات بمنطقة حي هلال بالعاصمة.

وفي تصريح لذات المصدر قال الأستاذ زبير اليحياوي محامي عائلة الطفل ياسين بأن القضية استوفت جميع مراحل التقاضي ابتدائيا واستئنافيا وتعقيبيا وقد صار بالتالي الحكم نهائيا وباتا والقاضي بإعدام المتهم رميا بالرصاص حتى الموت.

وأشار الأستاذ اليحياوي إلى أن الحكم الابتدائي كان قضى بالإعدام وتغريم المتهم لفائدة القائمين بالحق الشخصي بالمليم الرمزي، وتم استئناف الحكم ليقع تأييده والحكم بالإعدام رميا بالرصاص ولتصدر بعدها محكمة التعقيب حكمها برفض طلب تعقيب محامي المتهم شكلا وتأييد الحكم الاستئنافي وذلك منذ قرابة 8 أشهر تقريبا.

وبخصوص مسألة تنفيذ الحكم الصادر أوضح الاستاذ اليحياوي أنه في ما يتعلق بالجرائم العسكرية فانه حسب مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية فان الفصل 43، نقح بالمرسوم عدد 69 لسنة 2011 المؤرخ في 29 جويلية 2011، ينص على أنه “تنفذ الأحكام الصادرة عن المحاكم العسكريّة بعد 24 ساعة من صدورها باتة أو من صدور القرار القاضي بالرفض بالنسبة للأحكام المعقبة غير أنه لا يمكن تنفيذ الحكم بالإعدام إلا بعد عرضه على رئيس الجمهورية للنظر فيه ثم يقرر إما العفو عنه أو إصدار قرار بتنفيذ حكم الإعدام لأن التنفيذ لا يقع مباشرة حال إصدار الحكم”.

وأوضح اليحياوي أن قرار تنفيذ الحكم الصادر من عدمه صار مرتبطا ورهين قرار رئيس الجمهورية إستنادا إلى ما ينص عليه القانون، خاصة وأن الآجال القانونية لإحالة الملف عليه تم استيفاؤها وبقي ملف القضية يراوح مكانه رغم أنه جاهز وقابل للتنفيذ.

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت