الرئيسية / الأخبار / قيمتها 50 ألف و 10 ألاف دينار: منح قارة و غير قارة للأحزاب في البرلمان

قيمتها 50 ألف و 10 ألاف دينار: منح قارة و غير قارة للأحزاب في البرلمان

تضمنت مسودة مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية و تمويلها الذي أعدته وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية و المجتمع المدني و حقوق الإنسان في فصليها 37 و 38 تقديم منحة قارة بـ50 ألف دينار للأحزاب الممثلة في مجلس النواب و غير قارة بـ10 آلاف دينار عن كل نائب.

و أقر مشروع القانون، الذي تم يوم أول أمس الجمعة تأجيل الإستشارة الختامية حوله لأسبوعين آخرين، على خلفية رفض عديد الأحزاب له خاصة في ما يتعلق بالتمويل العمومي و أحداث المنصة الإلكترونية، ضمن الفصل 37 منه إنتفاع الأحزاب السياسية المكونة قانونا و الممثلة بمجلس نواب الشعب بتمويل عمومي سنوي من ميزانية الدولة في شكل منح تسند بحسب مقتضيات هذا القانون و ذلك وفقا للنتائج المصرح بها من قبل الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في آخر إنتخابات تشريعية.

و نص مشروع القانون على أن تكون موارد الحزب السياسي من إشتراكات المنخرطين و الإيرادات المتأتية من ممتلكات الحزب و القروض، كما نص على ألا يتجاوز قائم التعهدات لدى جميع البنوك و المؤسسات المالية مبلغ 300 ألف دينار بالإضافة إلى التمويل العمومي الذي تسنده الدولة وفق أحكام مشروع القانون.

و يحجر على الحزب السياسي، بمقتضى هذا الفصل، قبول تمويل أجنبي و تمويل مباشر أو غير مباشر لا يمكن إثبات مصدره و مساعدات و تبرعات و هبات صادرة عن الذوات المعنوية خاصة كانت أو عمومية بإستثناء التمويل المحمول على ميزانية الدولة، إلى جانب المساعدات و التبرعات و الهبات الصادرة عن أشخاص طبيعيين تتجاوز قيمتها السنوية 100 ألف دينار.

و يقضي الفصل 36 من مشروع القانون بتولي الحزب السياسي نشر كل المساعدات و التبرعات و الهبات و الوصايا على المنصة الإلكترونية.

موزاييك أف أم

أترك تعليقا

تعليقات

عن سيرين الخياري

سيرين الخياري من مواليد 16 فيفري 1993، ناشطة و مدونة، إلتحقت بموقع الصدى.نت في أوائل سنة 2016