الرئيسية / الأخبار / لأول مرة: روسيا تقدم تسهيلات جديدة للأجانب الراغبين بالإقامة بها

لأول مرة: روسيا تقدم تسهيلات جديدة للأجانب الراغبين بالإقامة بها

أعلنت سلطات الهجرة الروسية أمس عن دخول قانون جديد منظم لإقامة الأجانب في روسيا حيز العمل، ويقضي التنقيح الجديد بتقديم تصاريح إقامة للأجانب لمدة مفتوحة وغير محددة العدد.

وسيتم إصدار تصريح إقامة للأجانب في روسيا، لمدة مفتوحة بدلا من المدة السابقة، خمس سنوات، بالإضافة إلى زيادة عدد التصاريح الممنوحة.

هذا وسيكون تصريح الإقامة متاحا لمواطني الاتحاد السوفياتي سابقا من مواليد روسيا وأبنائهم والمتحدثين الأصليين باللغة الروسية، والأجانب الذين يحمل أطفالهم أو آباؤهم جواز سفر روسي، بالإضافة إلى المتخصصين المؤهلين وخريجي الجامعات الروسية ،بدوام كامل، الذين حصلوا على شهادات مع “مرتبة الشرف”.

ودخلت التعديلات المطبقة على قانون “المواطنين الأجانب في الاتحاد الروسي” حيز التنفيذ أمس الجمعة ، والذي يهدف إلى تبسيط إجراءات حصول الأجانب على تصاريح إقامة مؤقتة، وتصاريح الإقامة الدائمة (التي تؤكد الحق في الإقامة لمدة طويلة في الاتحاد الروسي) ، والتي كانت محددة سابقا في مدة خمس سنوات.

وأعلنت وزارة الداخلية الروسية، الشهر الماضي، عن إعداد مشروع قانون يسهل على الطلاب الأجانب، ممن يتخرجون بـ”مرتبة شرف” (دبلوم أحمر)، الحصول على الجنسية الروسية بشكل مبسط أكثر من غيرهم.

ونشرت مصلحة الهجرة التابعة للداخلية الروسية بيانا على موقعها الرسمي جاء فيه “يحق للمواطنين الأجانب أو عديمي الجنسية، المسجلين في مكان إقامة على الأراضي الروسية، أو ممن يقيمون على أراضي روسيا الاتحادية، التقدم بطلب الحصول على جنسية روسيا الاتحادية بطريقة مبسطة، شريطة أن يكون هؤلاء المواطنون والأشخاص، ممن حصلوا على شهادة البكالوريوس بدرجة “مرتبة الشرف”، أو على دبلوم متخصص بدرجة “مرتبة الشرف”، أو على الماجستير بدرجة “مرتبة الشرف”، أو دبلوم الدراسات العليا بدرجة “مرتبة الشرف”، أو ممن أنهى الدراسات العليا في الطب بدرجة “مرتبة الشرف”، وذلك اعتبارا من 1 جانفي 2019

عن رئيسة التحرير