الرئيسية » متحف الأردن يحتفي بالعالم العربي ابن الهيثم
الأخبار الأخبار العالمية

متحف الأردن يحتفي بالعالم العربي ابن الهيثم

يحتفي متحف الأردن  في العاصمة عمان بالعالم العربي البارز الحسن بن الهيثم في معرض تحت عنوان “معرض ابن الهيثم الرجل الذي اكتشف كيف نرى” يتضمن تدريبا عمليا على تجارب وورش عمل وألعابا رقمية.

ويسلط المعرض التفاعلي الضوء على إنجازات ابن الهيثم الذي قدم إسهامات مهمة ساعدت على فهم خصائص الضوء وآلية الرؤية والإبصار وكان من أوائل العلماء الدارسين لها، كما كانت له إسهامات هامة في علم الفلك والرياضيات.

ويعد ابن الهيثم أحد أوائل العلماء الذين اكتشفوا أن الرؤية تحدث عندما يسقط الضوء على شيء ثم ينعكس على عيني شخص ما، على عكس المعتقد الذي ساد قبله.
وعُرف عنه سعيه في أبحاثه لإيجاد براهين تجريبية لأفكاره ونظرياته، ويقول منظمو المعرض إنه استخدم منهجية اتبعها في التحري العلمي تحمل في طياتها أوجه تشابه مع ما عُرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.
و قال المدير العام لمتحف الأردن إيهاب عمارين إنه من الضروري إبراز اكتشافات العلماء العرب واختراعاتهم، ومثل هذا المعرض يساعد في بناء ثقة أجيال المستقبل بأنفسهم كونه يظهر لهم أن أسس الثقافة الغربية التي نشاهد ثمارها الآن قد بناها علماء عرب مثل ابن الهيثم الذي عاش قبل نحو ألف سنة.

واحتشد زوار متحمسون بينهم طلاب حول المعروضات المتنوعة التي بينها انعكاس معروض بالليزر وشاشة رقمية عليها خدع بصرية.

وقالت معلمة علوم تدعى فرح عودة إن المعرض يتيح للطلاب تجارب حقيقية حية لنظريات علمية تعد فعالة أكثر لتعليمهم مقارنة بالدروس التي تقدم في فصول دراسية تقليدية.

وقال منظمو المعرض الذي يستمر لمدة شهر إنه منذ افتتاحه في الثامن من مارس/آذار جذب أكثر من ستة آلاف زائر.

ويُنظَّم هذا المعرض في إطار مبادرة مؤسسة “ألف اختراع واختراع” ومقرها بريطانيا  ، التي تنظم حملات تعليمية لزيادة الوعي بإنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية وكيف ساعدت في بناء أسس عالمنا المعاصر، بالاشتراك مع الجمعية العلمية الملكية.

المصدر :  الجزيرة + رويترز

%d مدونون معجبون بهذه: