الرئيسية / منوعات / محطة فضاء صينية تخرج عن السيطرة و تتجه صوب الأرض

محطة فضاء صينية تخرج عن السيطرة و تتجه صوب الأرض

ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية أن محطة الفضاء الصينية “تيانغونغ، 1” خرجت عن السيطرة، و تتجه الآن إلى الأرض، مما ينذر بحدوث كارثة و شيكة، وفق ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن خبراء في الفضاء، الجمعة.

و قال مكتب الحطام الفضائي التابع للوكالة إن محطة الفضاء “تيانغونغ، 1” ستصل إلى مكان ما في نصف الكرة الشمالي لكوكب الأرض في الفترة ما بين 30 مارس و 2 أبريل المقبل.

و أشارت تقديرات سابقة إلى أن المحطة، التي تحمل مواد كيماوية شديدة السمية، ستدخل مدار الأرض في 3 أفريل 2018، و رجحت أن تسقط على نيويورك في الولايات المتحدة و دول جنوب أوروبا.

و وفقا للخبراء الذين يتابعون المحطة، فإن مسار هبوطها لا يمكن توقعه على وجه الدقة، إذ يمكنها الإلتفاف لتضرب مدنا ذات كثافة سكانية عالية مثل برشلونة و بكين و شيكاغو و إسطنبول و روما و تورنتو.

و تحمل السفينة مادة “الهيدرازين”، و هي مادة كيميائية يتم تضمينها في وقود الصواريخ، و تسبب تهيجا في العين و الحلق، و الدوخة، و يمكن أن يؤدي أثرها إلى نمو الأورام السرطانية.

و أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن تقدير موعد سقوط المحطة على الأرض “شديد التغير”، و أن خبراءها سيحدثون المواعيد المتوقعة لذلك مرة كل يومين.

و قال مكتب الحطام الفضائي التابع للوكالة، و مقره دارمشتات في ألمانيا، في بيان إنه “لن يكون من الممكن التنبؤ بدقة بالوقت المتوقع للسقوط، و تم تحديث التوقعات أسبوعيا تقريبا حتى منتصف مارس، و يتم تحديثها الآن كل يومين”.

و تزن السفينة الصينية 8 أطنان و نصف الطن، و يعتقد الخبراء أن معظم أجزائها سيحترق قبل الوصول إلا الأرض، لكن قد تصل شظايا كبيرة تصل زنتها إلى 100 كيلومتر.

وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت