الرئيسية 10 الأخبار 10 محمد بن زايد يحكم السعودية.. و الشعب يتفرّج !..
محمد ابن زايد الإمارات الامارات

محمد بن زايد يحكم السعودية.. و الشعب يتفرّج !..

بوصول محمد بن سلمان الى ولاية العهد في السعودية، و بالتالي حكم المملكة الفعلي على اعتبار أن والده المريض و منحه كل الصلاحيات، فان ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد يكون قد نجح في تدبير ثاني أهم انقلاب في المنطقة العربية بعد الانقلاب العسكري في مصر.

و يسيطر محمد بن زايد بشكل شبه كامل على الأمير محمد بن سلمان الذي يبلغ من العمر 32 عاما، كما أنه منذ اللحظة الأولى التي بدأ فيها ابن زايد التزلف لابن سلمان بات معروفاً أن الشيخ الاماراتي يريد الاطاحة بالأمير محمد بن نايف، و ذلك على خلفية العداء التاريخي بينهما.

و تعود أسباب الكراهية الى الوثيقة التي تسربت عبر “ويكيليكس” والتي تبين فيها أن محمد بن زايد وصف والد محمد بن نايف، و هو الأمير نايف الذي كان وزيراً للداخلية و كان أحد أقوى رموز الحكم في السعودية، وصفه بأنه “قرد”، و هي الشتيمة التي كتبها باهتمام السفير الأمريكي في أبوظبي و بعث بها الى واشنطن، لينكشف الأمر بعد سنوات.

و بهذه المعطيات يتبين أن ابن زايد لعب دوراً مهماً في الاطاحة بابن نايف، إذ وجد نفسه فجأة في مصلحة مشتركة مع محمد بن سلمان من أجل التخلص من محمد بن نايف، حيث كان ابن سلمان يرى في ابن نايف عائقاً أمام وصوله الى الحكم، و أنه سيصبح ملكاً في أي لحظة يموت فيها سلمان، أما محمد بن زايد فكان وصول ابن نايف الى الحكم في السعودية يمثل كابوساً مرعباً بالنسبة له، لأنه لحظة وصوله سيقطع علاقته مع محمد بن زايد الذي يكرهه و يكره والده الأمير نايف من قبله.

و هكذا أشرقت شمس يوم الحادي و العشرين من يونيو 2017 على محمد بن زايد و هو ملك غير متوج على السعودية، اذ اعتبارا من اليوم يفعل ما يشاء من خلال ابن سلمان، كما أن كلاً من ابن سلمان و ابن زايد ينتميان الى المدرسة الليبرالية المعادية للتيار الاسلامي و التي تريد تحويل السعودية الى النموذج الاماراتي القائم على أن “الدين في المسجد فقط”.

المصدر: أسرار عربية

أترك تعليقا

تعليقات

عن نجــوى الــذوادي

تشغل خطّة نائب رئيس التحرير بموقع الصدى الإخباري و محرّرة في موقع النهار نيوز للأخبار، متحصّلة على شهادة الإختصاص في إستراتيجيا التسويق و الإشهار، و تشغل أيضا خطّة كاتب عام مساعد بالمنظمة العالمية “La Volonté Pour Les Personnes Handicapées”