الرئيسية / الأخبار / معهد الرصد الجوي: خارطة يقظة جديدة لرصد المعطيات الجوية الحادة

معهد الرصد الجوي: خارطة يقظة جديدة لرصد المعطيات الجوية الحادة

يعكف المعهد الوطني للرصد الجوي على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع خارطة اليقظة الجديدة التي تعتمد الطيف اللوني و النصائح لرصد المعطيات الجوية الحادة و الإنذار المبكر للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية بما يدعم قدرة المجتمع على مجابهتها و التخفيف من آثارها.

و تمكن هذه الخارطة، التي ستدخل حيز التجربة بداية من 1 ماي 2018 و لمدة 6 أشهر، من إستطلاع العوامل الجوية في مختلف جهات البلاد و على المدى القصير أي خلال 24 و 48 ساعة، بحسب ما أكده المدير العام للمعهد، الهادي العقربي الجوادي، خلال ندوة صحفية عقدها الجمعة، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للرصد الجوي.

و يهدف مشروع الخارطة، الذي إنطلق منذ سنتين في إطار توأمة مع مصالح الرصد الجوي بفرنسا “ميتيو فرنسا”، بحسب الجوادي، إلى نشر المعلومة حول العوامل الجوية و التغيرات المناخية الحادة من أجل إنذار المصالح المعنية و وضع إجراءات الحيطة اللازمة و برمجة التدخل إذا إقتضى الأمر.

و أفاد مدير الانتاج بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محمد حجاج، أن الخارطة الجديدة، التي ستكون بارزة على موقع المعهد، ستتيح رؤية مستويات الحذر و اليقظة، التي يجب إعتمادها خلال فترة 24 ساعة و 48 ساعة، و ذلك بالنظر إلى المعطيات الجوية المتوقعة في كل جهة من جهات البلاد.

و يمكن قياس نسبة خطورة العوامل الجوية حسب الألوان، فلا يقتضي اللونان الأخضر و الأصفر تدخلا سريعا بينما ينبئ اللونان البرتقالي و الأحمر بخطر داهم و عوامل جوية حادة مثل الرياح القوية و العواصف و الثلوج بما يستدعي من السلطات المعنية برمجة تدخلات.

و قال الحجاج، إنّ تأخذ الخارطة بعين الإعتبار حدة العوامل الجوية و كذلك حالة البنى التحتية في كل جهات البلاد، و لاحظ المسؤول أن شهر نوفمبر 2018 سيخصص لتقييم التجربة و بعدها تبدأ مرحلة إستغلال الخارطة الفعلية.

وات

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت