الرئيسية » نائب مغربي: فرنسا منعت “النهضة” بالقوة من حكم تونس
الأخبار الأخبار الوطنية

نائب مغربي: فرنسا منعت “النهضة” بالقوة من حكم تونس

اتهم عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وعضو مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي) عبد اللطيف وهبي، فرنسا بالتدخل في الشأن التونسي، واستعمال كل “قوة وعنف” لمنع حركة النهضة من الاستمرار على رأس حكومة تونس.

وقال عبد اللطيف وهبي، الذي استقال الجمعة من رئاسة فري حزبه بمجلس النواب، إن “فرنسا تدخلت بـ (قوة وعنف) من أجل منع حركة النهضة التونسية من الاستمرار في الحكم، بعد أن وصلت إليه عن طريق الانتخابات”.

وتابع أثناء توقيع كتاب مشترك بعنوان “الفصل 47” بالرباط، بالقول إن “فرنسا لم تكن ترغب في أي حكومة ذات توجه إسلامي في المنطقة، وإنها حاولت منع ذلك”.

وسجل أن فرنسا سمحت للمغرب بوجود حكومة تنتمي إلى المرجعية الإسلامية، “لأن المغرب بلد يعرف كيف يدبر مشاكله”.

تصريحات النائب المغربي عن تدخل فرنسا في تونس، تنضاف إلى تحليلات نشرتها الصحافة التونسية حول احتمال تورط فرنسا في “اغتيال” اليساريين “بلعيد” و”لبراهمي”، بعد اعتراف الرئيس الفرنسي هولاند بإعطاء الأوامر لتنفيذ اغتيالات “لصالح فرنسا” بالخارج في كتابه “الرئيس لا يجدر أن يقول ذلك”.

وانتقل وهبي إلى الحديث عن المغرب قائلا إن “رئيس الحكومة المكلف عبد الإله ابن كيران سيقوم بتشكيل حكومته رغم كل ما يقال من وجود بلوكاج سياسي”.

وتابع وهبي: “لدي القناعة التامة بأن رئيس الحكومة المكلف سيشكل حكومته وأن الدولة لن تعيد الانتخابات”.

وأوضح أن “ما يحدث اليوم من تدافع سياسي اليوم هو طبيعي جدا، وأن الدعوة لإعادة الانتخابات بناء على ما يسمى (البلوكاج)، هو أمر لا يمكن لأنه مكلف سياسيا وماليا، وأن بنكيران في الأخير سيشكل حكومته”.

وأشار إلى أن “النقاش حينما يتعلق بتشكيل الحكومة فإنه لا بد أن يُضحى بحزب أو بقوة سياسية، وأن الذي سيُضحى به الآن هو (الخبار فراسكم)”.

عربي 21

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: