الرئيسية 10 القضية الفلسطينية 10 هآرتس: السيسي سعى لصفقة سلام تضمن يهودية إسرائيل

هآرتس: السيسي سعى لصفقة سلام تضمن يهودية إسرائيل

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الاثنين عن أن قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي  وبدعم من أطراف عربية سعى العام الماضي لإطلاق عملية سلام إسرائيلية فلسطينية تنتهي لاعتراف عربي بإسرائيل دولة يهودية  .

وكشفت الصحيفة عن أن السيسي التقى في قصره بالقاهرة بشكل سري في أفريل  من العام الماضي كلا من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين ناتنياهو  وزعيم حزب العمل إسحاق هرتسوغ، وأن السيسي حث زعيم المعارضة الإسرائيلية على تشكيل ائتلاف مع نتنياهو لتتمكن حكومته من الانخراط في عملية سلام إقليمية.

وبحسب الصحيفة، فإن الزعيمين الإسرائيليين وصلا ليلا على متن طائرة خاصة، وغادرا قبل الفجر، وأن اللقاء جاء كجزء من الاتصالات التي جرت بسرية تامة بين نتنياهو وهرتسوغ لإقامة حكومة مشتركة بديلة عن حكومة نتنياهو الحالية.

وتابعت أن السيسي ألقى بعد فترة قصيرة خطابا “لا يُنسى” دعا فيه الفلسطينيين والإسرائيليين لاستغلال الفرصة، والتوصل لاتفاق ينهي الصراع.

وأشارت إلى أن هرتسوغ لبّى مناشدات جهات دولية فاعلة رأت أن نتنياهو غير قادر على قيادة عملية سياسية حقيقية بسبب تركيبة حكومته المتطرفة.

قمة رباعية سرية
وكانت الصحيفة الإسرائيلية كشفت في فبراير/شباط الماضي النقاب عن قمة رباعية التأمت سرا في مدينة العقبة الأردنية قبل عام أيضا، وقبل لقاء السيسي السري بالزعماء الإسرائيليين، شارك فيها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني  والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت إن هذه القمة السرية هدفت إلى الدفع لإطلاق مبادرة إقليمية للسلام مع الفلسطينيين.

وحسب هآرتس، فإن المنحى الذي عمل من أجله المسؤولون الأربعة، ومعهم جهات دولية وعربية أخرى- قام على أساس الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بدعم من الدول العربية.

وقالت هآرتس إن نتنياهو تهرب من الالتزام بالعملية في اللحظة الأخيرة وتسبب في إفشال الجهود المبذولة.

المصدر : الجزيرة+ الألمانية

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت