الرئيسية / الأخبار / هذا ما كشفه وثائقي “لعبة الحصار” على قطر

هذا ما كشفه وثائقي “لعبة الحصار” على قطر

بث التلفزيون العربي، اليوم الاثنين، فيلماً وثائقياً يحمل اسم “لعبة الحصار”، يكشف تفاصيل الخطة التي أعدتها دول حصار قطر “السعودية، الإمارات، البحرين، مصر”، بحسب ما أفاد به موقع “الخليج أون لاين”.

وورد في الوثائقي، على لسان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنّ “دول الحصار لم تزود الدول التي سألتهم عن شكاويهم من دولة قطر إلا في شهر جويلية، أي بعد شهر من الحصار”، وأضاف الوزير القطري أنّ “سياسات دولة قطر لا تتناسب مع سياسات دول الحصار، وهناك قيادات في دول الحصار لا ترضى بالاختلاف”.

ولفت إلى أن مجلس التعاون الخليجي هو “إطار تعاوني وليس إطاراً ديكتاتورياً لإملاء سياسة دولة معينة على كافة الدول”، هذا، وقال الأستاذ في جامعة كينغز كوليج، أندرياس كريغ، إن “كل الدلائل التي توصلنا إليها كانت تقول إن الهجوم على وكالة الأنباء القطرية جاء من الإمارات”، وجاء في الوثائقي عن الكاتب الصحفي جابر الحرمي، قوله “السعودية اليوم مختطفة، وقرارها في أبوظبي، وتلتزم الرياض بما تمليه عليها”.

من جانبه قال المحلل السياسي عبد العزيز آل إسحاق “تعتقد دول الحصار بأنه طالما ترامب في السلطة فإن هذا الحصار مقبول من البيت الأبيض، ويمكنهم أن يستمروا فيه”، وجاء في الفيلم أيضاً على لسان المحلل السياسي حسن البراري أنّ “محمد بن زايد هو المحرك لهذه الأزمة، وأقنع محمد بن سلمان بذلك، مستغلاً عدم خبرته ونضجه في السياسة الداخلية والخارجية، وأوهمه بأنه يمكن انتزاع كل التنازلات المطلوبة من قطر”.

ويأتي عرض الوثائقي بالتزامن مع حلول الذكرى الثانية للأزمة الخليجية وحصار قطر في 5 يونيو 2017، عندما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أن هدف الحصار هو النيل من سيادتها.

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة التحرير