الرئيسية / الأخبار / يضم 33 متهمًا من بينهم وزراء: “الحقيقة و الكرامة” تحيل ملف قتل بسبب التعذيب للقضاء

يضم 33 متهمًا من بينهم وزراء: “الحقيقة و الكرامة” تحيل ملف قتل بسبب التعذيب للقضاء

أفادت رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة سهام بن سدرين، بأن الهيئة أحالت اليوم الجمعة ملفا على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية بنابل، يدين 33 شخصا بمن فيهم وزراء الداخلية و العدل و الصحة، في قضية تصنف ضمن “الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية و إنتهاك حقوق الإنسان”.

و أوضحت بن سدرين في ندوة صحفية، أن الملف الذي قدمه مجلس الهيئة إلى وكيل الجمهورية بنابل، يتضمن أدلة دامغة تثبت حصول إنتهاك جسيم تسبب في وفاة أحد الضحايا، في ما يعرف بقضية “رشيد الشماخ”، مبرزة حرص الهيئة على ألا يفلت المذنبون في هذه القضية من العقاب، لا سيما و أن الدولة التونسية “ملزمة بمكافحة الإفلات من العقاب و حماية الشهود في قضايا إنتهاك حقوق الإنسان”.

و صرحت بأن المكلف العام بنزاعات الدولة، رفض طلبات آلاف الضحايا للمصالحة مع جلاديهم، مؤكدة أن “الإعتذار جزء أساسي في مسار العدالة الإنتقالية، و يتم أخذه بعين الإعتبار من قبل الهيئة و أيضا القضاء”.

و أضافت أن هيئة الحقيقة و الكرامة تحصلت على وثائق و أدلة كافية، تبين أن الجرائم المرتكبة في العهدين السابقين، لم تكن فردية بل كانت تندرج في إطار “سياسة منظومة حكم”، بحسب تعبيرها.

و طالبت المتهمين بإرتكاب جرائم تعذيب و إنتهاك لحقوق الإنسان، بالإستجابة لدعوات الهيئة بالتعامل إيجابيا معها، مؤكدة أن الهيئة ستصعد في نسق إحالة الملفات على الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية، بعد أن إستكملت الإشتغال عليها.

في سياق آخر، أكدت بن سدرين أن مجلس الهيئة قرر التمديد في عمل الهيئة إلى غاية فيفري 2019، و ذلك وفق ما ينص عليه قانون العدالة الإنتقالية، و ذلك في رد على القرار الصادر بعدم التمديد في عهدة الهيئة في أعقاب الجلسة العامة المنعقدة يوم 27 مارس المنقضي بمجلس نواب الشعب.

يذكر أن هيئة الحقيقة و الكرامة، كانت أعلنت يوم 2 مارس الفارط، أنها أحالت أولّ ملفّ على الدّوائر القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية، حيث تولى وفد من مجلس الهيئة تقديم الملف إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بقابس.

يشار إلى أنه تم إحداث 13 دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الإنتقالية في كل من تونس و سوسة و صفاقس و قابس و القصرين و سيدي بوزيد و بنزرت و الكاف و قفصة و القيروان و مدنين و المنستير و نابل.

وات

أترك تعليقا

تعليقات

عن رئيسة تحرير الصدى نت