أردوغان: إيران تحاول إشعال عملية خطيرة في المنطقة

أردوغان: إيران تحاول إشعال عملية خطيرة في المنطقة

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إيران بمحاولة “إشعال عملية خطيرة جديدة” في المنطقة، مرجحا أن تكون الأزمة الأخيرة في العلاقات بين طهران ودول الخليج جزءا من هذه الاستراتيجية.

وذكر أردوغان في كلمة ألقاها الثلاثاء 12جانفي أمام مؤتمر للسفراء الأتراك في دول العالم انعقد في أنقرة، أن طهران تحاول استغلال الخلافات الدينية وتحويلها إلى نزاع إقليمي.

كما اتهم أردوغان روسيا بأنها “لا تحارب  تنظيم الدولة  في سوريا، بل تحاول إقامة “دولة بوتيك” في اللاذقية، وتستهدف المقاتلين التركمان الذين يحاربون في ريف اللاذقية على حد تعبيره.

 ويذكر أن الخارجية التركية، استدعت منذ أيام  السفير الإيراني لدى أنقرة، احتجاجًا على ربط وسائل إعلام إيرانية، بين زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية في أواخر ديسمبر 2015 ، وأحكام الإعدام التي نفذتها المملكة السبت 2 جانفي 2016 بما في ذلك إعدام الشيعي نمر النمر .

وقالت الخارجية التركية في بيان لها صدر في وقت متأخر من مساء الخميس الماضي ، إنها طلبت من السفير الإيراني أن تكف وسائل إعلام بلاده عن ربط زيارة الرئيس التركي إلى المملكة العربية السعودية وأحكام الإعدام بها .

وأشار البيان أن الخارجية أكّدت للسفير الإيراني “ضرورة عدم المساس بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحمل البلدان المستضيفة مسؤولية أمن تلك البعثات”، كما أكدت أن “الاعتداءات التي طالت السفارة والقنصلية السعوديتين في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره”.

الصدى +وكالات

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: