أردوغان يهنئ الحكومة و القوات المسلحة على نجاح نقل رفات سليمان شاه ودمشق تصفه بالعدوان السافر

هنأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحكومة والقوات المسلحة التركية على نجاح عملية نقل رفات “سليمان شاه” من قبره في مدينة حلب شمال سوريا واخلاء الموقع من الجنود الاتراك .
و أعرب أردوغان عن اسفه لمقتل جندي في حادث اثناء المرحلة الاولى من العملية التي لم تشهد اي اشتباك. 

وقال اردوغان في بيان : “ان قبر سليمان شاه سيستمر في احياء ذكريات اجدادنا وفي رفع علم تركيا في المكان الجديد الذي سينقل اليه بموجب الاتفاقيات الدولية “، مضيفا ان “الرفات “ستنقل الى بلدة آشمة السورية التي تبعد 200 متر عن حدودنا”.

من جهته ندد النظام السوري بالعملية  ووصفها في بيان صادر عن وزارة الخارجية بالعدوان السافر محملاً أنقرة المسؤولية المترتبة على تداعيات هذا العدوان.

هذا وقد تمت  عملية  نقل رفات سليمان شاه في التاسعة من مساء السبت 21 فيفري الجاري ، حيث دخل إلى سوريا 39 دبابة و57 عربة مدرعة و100 عربة، و572 جنديا، ووصلت تلك القوات إلى ضريح سليمان شاه في حدود الساعة 12.30.

وقد تم تدمير جميع المباني التي كانت موجودة في مكان الضريح، بعد نقل جميع الأمانات ذات القيمة المعنوية العالية، وذلك لقطع الطريق أمام أي محاولة لسوء استغلال المكان، حسب ما نقلت “أناضول” عن رئيس وزراء تركيا، الذي أوضح أن قرار تنفيذ العملية اتخذ في أنقرة، في إطار القواعد القانونية، ولم يتم طلب الإذن أو المساعدة من أي جهة، ولكن تم إخطار قوات التحالف الدولي أثناء العملية؛ لتجنب وقوع أي ضحايا بين المدنيين، وكان من الضروري التنسيق مع قوات التحالف بسبب العمليات الجوية التي ينظمها باستمرار.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: