أنقرة تفتح قاعدة انجرليك الجوية أمام “حلف الناتو” لضرب مواقع تنظيم الدولة

أنقرة تفتح قاعدة انجرليك الجوية أمام “حلف الناتو” لضرب مواقع تنظيم الدولة

أعلن مسؤولون أميركيون عن موافقة أنقرة على فتح قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا أمام حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لشنّ غارات على تنظيم الدولة في سوريا و تعزيز قدرات التحالف العسكرية الذي تقوده واشنطن، بحسب ما أعلنه مسؤولون بالبيت الأبيض.

و قال المسؤولون إن اتفاقا أبرمه الرئيس الأميركي باراك أوباما و نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال مكالمة هاتفية الأربعاء و ذلك بعد أشهر من الرجاءات و المفاوضات الحساسة التي ظلت الولايات المتحدة تجريها مع أنقرة بشأن استخدام قاعدة إنجرليك و القواعد الأخرى في تركيا.

و من جهته، أعلن البيت الأبيض، في بيان إثر المكالمة، أن الرئيسين أكدا أنهما سيعززان جهودهما من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون إلى العراق وسوريا وكذلك من أجل تأمين سلامة الحدود التركية التي يمر عبرها العديد من المقاتلين للانضمام إلى التنظيم الجهادي.

و أشار البيان إلى أن “الرئيس أوباما جدد تأكيد التزام الولايات المتحدة حماية الأمن القومي لتركيا”.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة و تركيا “قررتا تعزيز تعاونهما في الحرب ضد الدولة الإسلامية”.

و يذكر أنّ حكومة أنقرة قاومت اتفاقاً كهذا بسبب ما تعتقد أن أوباما يُركز على قتال تنظيم الدولة الإسلامية أكثر من محاربة نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

و أوعز خبراء الاتفاق الأخيرة بين أنقرة و البيت الأبيض إلى ما شهدته تركيا في الآونة الأخيرة من فورة في نشاط تنظيم الدولة في أراضيها دفع بمخاوف أنقرة إلى الواجهة، على حدّ تعبيرهم.

المصدر: الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: