10364175_399231610235185_7293828378404886393_n

أهمّ وأغرب أحداث شهر جانفي 2015 في تونس من الحكم السبساوي في الجمهوريّة الثانية..(مقال/عبد اللطيف درباله)

الحمد للّه الذي كتب لنا الحياة لنرى ونشهد ونعيش أحداث شهر جانفي 2015 في عهد الحكم السبساوي نسبة إلى أوّل رئيس للجمهوريّة التونسيّة الثانية الباجي قايد السبسي:

ـ أوّل يوم في العام الجديد 2015 كان أيضا أوّل يوم في عهد رئاسة الباجي قايد السبسي لتونس..
أخيرا حقّق السبسي حلمه المنسيّ طيلة عشرين سنة (من 1991 إلى 2011) ودخل قصر قرطاج رئيسا..
المنصف المرزوقي كان سلّم رسميّا الرئاسة للسبسي في اليوم السابق (آخر يوم في سنة 2014)، في أوّل تسليم للسلطة من رئيس إلى رئيس بطريقة ديمقراطيّة في تاريخ تونس..

ـ السبسي تراجع عن تصريحه السابق بأنّه إذا فاز بالرئاسة فلن يسكن في قصر قرطاج.. وقرّر أخيرا أن يقيم في القصر الرئاسي مع زوجته شاذلية..
لكنّ ذلك تمّ بـ”مناشدة” من الأمن الرئاسي بحسب التسريبات من محيط السبسي..

ـ أوّل إنجازات رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السبسي في الجمهوريّة الثانية كانت الشروع في إنجاز وتركيب مصعد كهربائي بـ”دار السلام” الجناح الخاصّ بالإقامة في قصر الرئاسة بقرطاج.. وذلك لأنّ السبسي غير قادر على صعود المدرج الذي يحوي بين 20 و25 درجة إلى الطابق الأوّل أين تقع غرفة نومه..

ـ قلق حول صحّة خبير الشفافيّة الشفّاف جدّا سامي الرمادي بعد اختفائه منذ وصول نداء تونس والسبسي إلى الحكم..

ـ في أوّل أيّام الجمهورية الثانية تمّ إيقاف الناشط السياسي والمدوّن ومؤسّس حركة “سواعد” ياسين العيّاري من أجل آراء كتبها على صفحته على الفايسبوك رغم أنّ الدستور التونسي الجديد الذي صرفنا فيه ثلاثة سنوات ومليارات طائلة ينصّ على حريّة الرأي والتعبير والإعلام، وتمّت محاكمته أمام المحكمة العسكريّة رغمّ أنّ الدستور يمنع صراحة وبوضوح محاكمة المدنيّين أمام المحاكم العسكريّة.. وتمّ الحكم عليه ابتدائيّا بسنة سجن مع النفاذ ولا يزال موقوفا..

ـ النيابة العسكريّة اعتبرت كتابات ياسين العيّاري على الفايسبوك مسيئة للمؤسّسة العسكريّة ولوزير الدفاع.. لكنّها لم تعتبر كلّ اتّهامات الإعلام على التلفزات والإذاعات والصحف والمواقع الالكترونيّة للقائد الأعلى للقوّات المسلّحة السابق المنصف المرزوقي بالعمالة لدول أجنبيّة وبالتجسّس وبييع البلاد وبالتورّط في الإرهاب وباختراق الجيش الوطني وإساءة إدارته.. مسيئا للمؤسّسة العسكريّة..

ـ وفاة أربعة من حاملي الجنسيّة التونسيّة أو من أصيلي تونس في هجومين مسلّحين بباريس هزّا فرنسا والعالم..

ـ رئيس الحكومة المهدي جمعة يحضر في مسيرة عالميّة بباريس ضدّ الإرهاب ومساندة لحريّة الرأي والتعبير والإعلام وذلك جنبا إلى جنب مع “بنيامين نتنياهو” رئيس الحكومة الاسرائيليّة.. على إثر الهجوم المسلّح على مقرّ جريدة “شارلي ايبدو” الساخرة ومقتل ثمانية من فريق تحريرها..
مهدي جمعة لم يرى في المقابل في سجن ياسين العيّاري في تونس انتهاكا لحريّة الرأي والتعبير والإعلام..

ـ يوم عيد الثورة في 14 جانفي أشرف الرئيس الباجي قايد السبسي على احتفال بالمناسبة علّق خلاله أوسمة الثورة لـ”صانعيها” مثل الرباعي الراعي للحوار الذي أوصله للحكم وبسمة الخلفاوي..
في المقابل احتجّ أهالي شهداء الثورة على الرئيس السبسي وقاموا برفع أصواتهم ونادوا باسم المرزوقي.. فقال لهم السبسي “برّا ربّي يعينكم..” وغادر قاعة الاحتفال..

ـ تمّ منع الصحفيّين والإعلاميّين من التصوير بقصر قرطاج، وتمّ إعلامهم بأنّه سيقع مدّهم بصور الرئيس لاحقا بطريقة رسميّة.. وهي نفس طريقة بن علي سابقا..

ـ الرئيس السبسي أصدر عفوا خاصّا عن 1322 سجين أطلق سراحهم بمناسبة عيدي الشباب والثورة يوم 14 جانفي 2015..
الإعلام الذي كان ينتقد العفو الذي يقوم به المرزوقي لم يحرّك ساكنا مع عفو السبسي..

ـ أحد السجناء الذين أطلق سراحهم السبسي اعتدى جنسيّا على تلميذين بمدرسة ابتدائيّة لكنّ الإعلام لم يرى مشكلا في ذلك لكون الذي عفى عنهم ليس الرئيس المرزوقي..

ـ ذُبِحَ عون أمن تونسي بعد منتصف الليل في منطقة الفحص من ولاية زغوان من طرف شبّان من أجواره أعلنت الداخليّة أنّهم جهاديّين متطرفّين..

ـ التلفزات التونسيّة تبثّ شريطا مصوّرا لاعترافات الشبّان المتّهمين بقتل وذبح عون الأمن بالفحص أعدّته وقدّمته وزارة الداخليّة التونسيّة..
النيابة العموميّة تستنكر ذلك وتعتبره غير قانوني..
والهايكا تحذّر التلفزات من بثّ مثل تلك البرامج..

ـ الرئيس السبسي يعزّي عائلة عون الأمن المقتول وذلك عبر الهاتف مع تصوير المكالمة الهاتفيّة وبثّها بعد المونتاج..

ـ وفاة الشقيق الأصغر للباجي قايد السبسي..

ـ عون أمن يضرب محامي أمام المحكمة في سوسة ثمّ يعتذر له ويبرّر ما فعله في التحقيق بأنّه لم يكن يعرف أنّه محامي وحسب أنّه مواطن عادي..
نعم حدث ذلك فعلا في الواقع..

ـ كتلة نداء تونس بالبرلمان تجتمع عشيّة ذات أحد بنزل في الحمّامات وتتّفق على ضرورة أن يكون رئيس الحكومة من نداء تونس..

ـ ردّا على تسريب في نفس أمسية الأحد تلك بتعيين نداء تونس للحبيب الصيد رئيسا للحكومة، يصرّح خمّيس كسيلة بأنّ جهات لا تريد الخير لحزب نداء تونس وتعمل على الإساءة له هي التي وراء طرح اسم الصيد كرئيس للحكومة وأنّ الخبر لا أساس له من الصحّة.. قبل أن يفيق كسيلة ومن معه في يوم الاثنين الموالي على تسمية السبسي للصيد فعليّا ورسميّا لتشكيل الحكومة..

ـ مشاورات ومفاوضات.. ومشاورات ومفاوضات.. ومشاورات ومفاوضات.. بين الحبيب الصيد والأحزاب والقوى والشخصيّات السياسيّة حول تشكيل الحكومة..

ـ مايا القصور ونوفل الورتاني يستمرّان في انتقاد المنصف المرزوقي وكأنّه لا يزال في الحكم..

ـ بعد طول انتظار أعلن الحبيب الصيد عن حكومته بعد الرجوع عن اتّفاقات مع النهضة وآفاق تونس والجبهة الشعبيّة على المشاركة فيها..

ـ حكومة الصيد المعلن عنها في البداية التي هي أوّل حكومة في الجمهوريّة الثانية ضمّت خليطا من التجمعيّين (بأوراقهم) واليساريّين وبعض التكنوقراط..
وهي (بالصدفة) نفس تركيبة أوّل حكومة لزين العابدين بن علي بعد انتخابات 1989..

ـ تعيين موعد لجلسة مناقشة حكومة الحبيب الصيد والتصويت على منحها الثقة أمام مجلس نواب الشعب، ثمّ تأجيل الجلسة قبل يومين من إنعقادها، وبعد ذلك إلغائها تماما، وإعادة المفاوضات لتشكيلها من جديد وإدخال أحزاب أخرى.. بعد أن تمّ الاتفاق على موعد لاستلام الحكم من مهدي جمعة..

ـ بعد أن فرح التونسيّون بمجرّد تكوين حكومة الحبيب الصيد أخيرا بعد شهرين ونصف من الانتخابات.. بقطع النظر عن تركيبتها.. تمّ حلّ الحكومة قبل تكوينها وبدأ الشروع في إعادة تشكيلها من جديد..
بذلك تكون أوّل حكومة في تاريخ تونس تفشل وتنحلّ قبل تكوينها رسميّا وقبل بداية عملها.. وهذا السبق هو أوّل إنجازات نداء تونس والحبيب الصيد..

ـ منشور صادر عن وزير الداخلية لطفي بن جدّو (القاضي في الأصل) يعلن موافقته مبدئيّا على تمكين أعوان الأمن من حمل أسلحتهم الناريّة خارج أوقات العمل..

ـ مقتل تلميذ بداء الكلب إثر عضّه من كلب سائب.. والإعلام لا يعتبر الحادث يستحقّ اهتماما استثنائيّا..

ـ وفاة طفلة بوباء الكبد الفيروسي نتيجة تلوّث المياه في سيدي بوزيد..
الإعلام لم يعتبر الموضوع من الأهميّة بحيث يستحقّ ضجّة أو حملة على الحكومة..

ـ إنقطاع وتلوّث مياه “الصوناد” بأغلب مناطق ولايات الساحل لعدّة أيّام..

ـ أثناء جلسة بالبرلمان لمناقشة القانون الداخلي للمجلس تصاعد الجدل وقالت النائبة عن التيّار الديمقراطي “سامية عبّو” لنائب رئيس المجلس عبد الفتّاح مورو (القيادي بحركة النهضة): “كنّا نعانيو في كتلة ولّينا نعانيو في كتلتين.. كان همّ واحد وتوّا ولاّو همّين” قاصدة بذلك كتلتي الأغلبيّة النهضة ونداء تونس،
وقد حصل احتجاج شديد على كلام سامية عبّو من الحزبين..
لكن الاحتجاج كان على عبارة “همّ” وليس على تشبيه النهضة بنداء تونس..

ـ قيمة الدولار الأمريكي تتجاوز 1،920 دينار تونسي..
ما يحيّر الاقتصاديّون ورجال المال في تونس اليوم ليس ارتفاع قيمة الدولار أمام الدينار.. وإنّما اختفاء الخبير الاقتصادي معزّ الجودي الذي لم يكن يفلت البكاء على مثل هذه المصائب.. ووجود قلق جدّي على صحّته..

ـ إضرابات بالجملة في تونس..
ـ إضراب فجئي وعشوائي في النقل العمومي بدأ في تونس الكبرى وانتقل إلى صفاقس ونابل وبنزرت وغيرها..
ـ إضراب في مناجم الفسفاط بقفصة ومصانع تكرير وصناعة مشتقّات الفسفاط في قفصة وقابس وصفاقس تتوقّف عن الانتاج لفقدان المادّة الأساسيّة..
ـ إضراب في قطاع التعليم بالتوقّف لأيّام عن التدريس والامتناع عن إنجاز كشوفات الأعداد ووالمعدّلات للتلاميذ..
ـ إضراب طلبة الهندسة في كلّ الاختصاصات في كامل الجمهوريّة احتجاجا على قانون جديد يسمح بدخول طلبة من اختصاصات أخرى للهندسة..

ـ عبد الستار المسعودي القيادي بحركة نداء تونس والمحامي الشخصي للباجي قايد السبسي يصرّح علنا بأنّ الرئيس السبسي غيّر أرقام هاتفه، ولم يعد يردّ على المكالمات حتّى من القياديّين بحزبه، وأنّه أصبح معزولا في قصر قرطاج لا يمكن الوصول إليه،، متّهما القياديّين من نداء تونس المحيطين به كوزراء مستشارين بمحاصرته في القصر الرئاسي..
وظهور عبارة “Free Sebsi” على بعض مواقع التواصل الاجتماعي..

ـ سافر الرئيس السبسي إلى أثيوبيا لحضور القمّة الإفريقيّة وتمّ استقباله من طرف وزير السياحة الاثيوبي..
ولا تعليق للإعلام الذي شبع سخرية من استقبال وزير الفلاحة الاثيوبي سابقا للرئيس المرزوقي في قمّة مماثلة..

ـ الرئيس السبسي يقرأ خطابه المكتوب في القمّة الإفريقيّة بالتهجئة والأخطاء العديدة في النطق..

ـ الرئيس الباجي قايد السبسي وعلى هامش القمّة الإفريقيّة بأثيوبيا، يقابل الحاكم العسكري المصري عبد الفتاح السيسي قائد الإنقلاب على البرلمان والرئيس المنتخبين بطريقة ديمقراطية، وقاتل أكثر من 4000 معارض في مصر، ومعتقل أكثر من 41 ألف شخص بشهادة منظمة “هيومن رايتس ووتش” العالميّة لحقوق الإنسان، ويصرّح بأنّ السيسي “يتمتّع بنظرة مستقبليّة ثاقبة”..
..أي نعم هكذا كما سمعتها أنت حرفيّا الآن “نظرة مستقبليّة ثاقبة” وهو يتحدّث عن السفّاح السيسي بالذات..

ـ أثناء انعقاد اجتماع السبسي والسيسي في أثيوبيا الحرس الرئاسي المصري يحتكّ بالأمن الرئاسي التونسي ويهدّده ويمنع التلفزيون التونسي من تغطية وتصوير اللقاء..

ـ خمّيس كسيلة القيادي بحزب حركة نداء تونس يتّهم صراحة القياديّين بنفس الحزب والوزيرين برئاسة الجمهوريّة رضا بلحاج ومحسن مرزوق بأنّهما عبد العزيز بن ضياء وعبد الوهاب عبد اللّه الجديدين..

ـ الطيّب البكّوش أمين عام حزب نداء تونس يعارض بشدّة مشاركة النهضة في حكومة الحبيب الصيد ويتحدّى في ذلك رئيس الحزب السابق السبسي ورئيس الحزب بالنيابة محمّد الناصر..

ـ لأوّل مرّة منذ أكثر من ثلاث سنوات ينشر موقع رئاسة الجمهوريّة على الفايسبوك تحذيرا بضرورة التقيّد بالأخلاق والمبادئ في نشر التعليقات أو سيقع حذفها.. وتمّ فعلا الشروع في حذف التعليقات و”بلوكاج” على روّاد الصفحة الذين لا تعجب تعاليقهم المشرف على الصفحة.. في حين لم يحدث ذلك سابقا في عهد المرزوقي برغم كلّ الانتقادات والهجومات الشرسة..

ـ نوفل الورتاني وبعد عدّة جولات في حرب كلاميّة وسبّ وتبادل للشتائم مع “راشد الخياري” صاحب موقع “الصدى. نت” يقوم بدعوته أخيرا إلى حلقة من برنامج “كلام الناس” على قناة الحوار التونسي، والخياري يحاصر مي القصوري ويتبادلان الشتائم، مع ملازمة لطفي العماري الصمت وإيثاره السلامة..

ـ قيام تونسي بعمليّة انتحاريّة بطرابلس في ليبيا..

ـ مشاركة متواضعة لمنتخب كرة اليد في كأس العالم بقطر وانسحابه من الدور الأوّل..

ـ في 26 جانفي احتفل التونسيّون بمرور ثلاثة أشهر على فوز نداء تونس في الانتخابات النشريعيّة بدون تكوين حكومة..

ـ صعود صاروخي للأسعار في كلّ المنتجات والمواد الاستهلاكيّة والخضر والغلال واللّحوم..
الغريب تواصل سكوت “ولد لشعب” حمّه الهمّامي برغم تجاوز سعر الفلفل 3400 ملّيم..

ـ سعر البترول ينزل في الأسواق العالميّة إلى ما دون 44 دولار للبرميل لأوّل مرّة منذ ستّة سنوات.. والحكومة التونسيّة لا تخفّض سعر البنزين ولو بعشرة ملّيمات برغم أنّه أعدّت ميزانيّتها لسنة 2015 على أساس 95 دولار معدّل سعر البرميل..

ـ سافر الرئيس السبسي إلى السعوديّة للتعزية في موت الملك عبد اللّه وتهنئة الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز.. وقد شوهد السبسي ووقع تصويره مرتديا نظارة شمسيّة وسط الصالونات وقاعات الاستقبال..

ـ حكومة المهدي جمعة تقدّم استقالتها للرئيس السبسي وهو يقبلها ويكلّفها بتسيير الأعمال إلى أن تستلم حكومة الحبيب الصيد مهامها دستوريّا..

ـ أثناء تصريفها للأعمال حكومة المهدي جمعة تنجز قرضا رقاعيّا في السوق الخارجيّة بمبلغ مليار دولار أي ما يفوق 1900 مليون دينار بنسبة فائدة مشطّة غير مسبوقة في القروض الحكوميّة على المستوى الدولي تناهز 5 بالمائة..

ـ القيادي بنداء تونس لزهر العكرمي يعتبر القرض دليلا على الثقة في الاقتصاد التونسي ومفيدا.. بعد أن كان كغيره ينقد ارتفاع نسبة الاقتراض من الحكومات السابقة..

ـ سمير الوافي يبثّ لأوّل مرّة حلقة من برنامجه “لمن يجرؤ فقط” على قناة “الحوار التونسي” من خارج استيديو “كاكتيس” في أوتيك، ويسجّل بباريس مع الصحفيّة زينب الغزوي المغربيّة الأصل، العاملة ضمن فريق تحرير جريدة “شارلي ايبدو” الفرنسيّة الساخرة، والتي نجت من الموت في الهجوم المسلّح، ويظهر الوافي صامتا ولا يقاطع من يحاوره على غير عادته، ووديعا للغاية أمام صحفيّة “شارلي ايبدو”، والحلقة تبثّ في ديكور أشبه بطاولة في مطبخ، وكان الصوت رديئا والصورة باهتة، والحوار مملاّ، وقد كتب على الشاشة لأوّل مرّة “حصري”.. ورغم ذلك كانت أقلّ حلقاته مشاهدة في تاريخ البرنامج..

ـ المازري الحدّاد مازال يعتبر نفسه مناضلا رغم أنّه كان سفيرا فوق العادة لنظام بن علي لدى اليونسكو بباريس..

ـ محمّد عبّو يصرّح بأنّ نداء تونس قام بأكبر عمليّة تحيّل على الشعب التونسي في تاريخ تونس..

ـ أيام من البرد والأمطار والثلوج بكامل الجمهوريّة..

ـ حالة وفاة لامرأة مسنّة بفعل البرد والثلج بالشمال الغربي..

ـ انزلاقات أرضيّة بباجة وارتفاع مستوى مياه نهر مجردة بطريقة مقلقة..

ـ وزارة الداخليّة التونسيّة تصدر بلاغا تطلب فيه من المواطنين المساعدة في القبص على إرهابي ليبي اسمه “إبراهيم جمال موسى الرحيبي” وتنشر صورته، وقد قالت أنّه خطير وأنّه موجود في تونس وأنّه يحضّر لعمليّات إرهابيّة كبيرة، وقوّات الأمن تهاجم منزلا في حيّ النصر بالعاصمة تعتقد وجوده فيه دون القبض عليه..
وظهور “إبراهيم جمال موسى الرحيبي” في ليبيا واتّضح أنّه طالب يبلغ من العمر 17 سنة فقط، وقالت عائلته أنّه لم يغادر ليبيا أصلا وأنّه لا يملك جواز سفر ولم يدخل تونس ولا علاقة له بالإرهاب..

ـ زياد الهاني يقول بأنّه قابل رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الصيد ونصحه بإرجاع إذاعة “شمس آف آم” إلى سيرين ابنة زين العابدين بن علي مبرّرا ذلك بأنّ مصادرتها منها تعتبر ظلما لها..

ـ الهايكا تصدر بلاغا تمهل فيه مجموعة من التلفزات والإذاعات خمسة أيّام قبل غلقها باستعمال القوّة العامّة.. بينها قناة “الزيتونة” التلفزيّة وإذاعة “آم آف آم” و”نور”..

ـ في آخر يوم من شهر جانفي تعرّض الميترو عدد 2 بالعاصمة وبقلب منطقة المنزه قرب المركّب الرياضي إلى “براكاج” بالغاز المسيل للدموع وتمّ سلب عدّة ركّاب..

ـ في نفس اليوم انسحبت تونس من ربع نهائي كأس إفريقيا بعد مظلمة تحكيميّة شغلت التونسيّين ليلة كاملة وأخرج الكثيرون “القرينتا متاع العنصرية ألّي فيهم” ضدّ الأفارقة والسود..

ـ في نفس اليوم ومساء بعد المغرب ذبح شاب تونسي فتاة تونسيّة على مقربة من محطّة الميترو بالمروج.. ومات نفس الشاب بدوره تحت عجلات حافلة بعد ساعات فقط من الجريمة..

ـ في نفس اللّيلة أعلن عن انتحار سجينة بسجن النساء بمنوّبة..

ـ المذيع الياس الغربي يدعو والدة ياسين العيّاري وشقيقه مطيع لبرنامجه الإخباري على قناة “الحوار التونسي” بمشاركة محمّد بو غلاّب الذي بدأ في مهاجمة العيّاري واستفزاز عائلته إلى أن قال مطيع العيّاري شقيق ياسين لبو غلاّب أنّه قد لا يكون قادرا على الفهم إلاّ إذا ما رمى الأوراق في وجهه مثلما فعل السبسي..

ـ في الساعات الأخيرة قبل نهاية شهر جانفي استضاف نوفل الورتاني الكاتب الصافي سعيد في برنامجه “لاباس” على قناة “الحوار التونسي” وأهداه باقة ورد واعتذر له بعد أن تخاصم معه سابقا على نفس القناة ببرنامج “كلام الناس” وغادر الصافي سعيد البرنامج يومها قائلا لنوفل الورتاني “انت ماكش متربّي” و”انت زبالة وبرنامجك زبالة”..

ـ منذ بداية السنة الجديدة ومجيء الباجي قايد السبسي إلى السلطة خيّم هدوء عميق على جبل الشعانبي..

ـ دخول الشهر الرابع وبلوغ 15 أسبوع دون حكومة منذ الانتخابات التشريعيّة..

ـ تواصل اختفاء أحمد نجيب الشاب زعيم الحزب الجمهوري منذ هزيمته الفاضحة في الدور الأوّل من الانتخابات الرئاسيّة..

ـ تواصل اختفاء مصطفى بن جعفر رئيس حزب التكتّل منذ هزيمته الفاضحة في الدور الأوّل من الانتخابات الرئاسيّة..

ـ الرئيس السابق محمّد المنصف المرزوقي لم يكد يظهر طيلة شهر جانفي..

والحمد للّه..
وفي ما عدا ذلكّ كلّ شيء لاباس والأمور الكلّ مريقلة في تونس..

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: