أهم فوائد نبتة الكراوية للبطن و الشعر

نبات الكراويه هو نبات” Carum Carvi” وتسمى الكراويه بأسماء محلية أخرى مثل كروية والنقر والتقرد..

موطن النبات حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو منتشر في وسط وشمال أوروبا ويزرع بكميات كبيرة في هولندا والسويد والنرويج وروسيا وشمال أفريقيا ومصر.
الجزء المستعمل: الثمار التي تسمى تجارياً بالبذور التي يؤخذ منها زيت الكراويه الطبي.

[ads1]

 

المكوّنات الفعّالة: تحتوي ثمار الكراويه على زيت طيار هو زيت الكراويه Caraway oil بنسبة 3-7% ويحتوي الزيت الطيار على مادتي كارفون Carvone وليمونين Lemonene ومواد أوكسجينية أخرى بنسبة بسيطة وزيت الكراويه عديم اللون أو أصفر فاتح قليلاً له رائحة عطرية قوية.

[ads2]
– يستخلص زيت الكراويه بواسطة التقطير بالبخار وعادة ما تجرش الثمار قبل التقطير بواسطة آلات أسطوانية خاصة. تتطلب عملية التقطير من 6-8 ساعات وأحياناً تقطر أعناق الثمرة والأغلفة الثمرية فتعطي زيتاً طياراً أقل جودة من زيت الثمرة، وهذا لا يستعمل طبياً.
الاستعمال: تستعمل الكراويه كمشروب محلّى بالسكر أو يضاف إلى اللبن وهو مغذي للأطفال لاحتوائه على البروتين ولأنه طارد للغازات التي تسبب المغص، عادة، عند الأطفال وتضاف الثمار إلى بعض أنواع الفطائر والحلوى وتغلف بطبقة من السكر الملون ويعرف باسم (براغيت الست).

 

[ads1]

ويستعمل زيت الثمار طبياً فيضاف إلى بعض الأدوية ليحسن طعمها، ويعطى مخلوطاً بزيت الشمر Fennel والشبت Dill والنعناع Peppermint على شكل مشروب إلى الأطفال لطرد الغازات المسببة للمغص.

الأصناف: من أشهر أصناف الكراويه النوع البلدي والمغربي والشامي والقبرصي.

[ads2]
كتاب: النباتات الطبية، زراعتها ومكوّناتها، د. فوزي طه قطب حسين، الدار العربية للكتاب، ليبيا وتونس، 1979.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: