أهم 12 تعديلاً جديدًا للفيفا قبل انطلاق يورو 2016

أهم 12 تعديلاً جديدًا للفيفا قبل انطلاق يورو 2016

[ads2]

عبر أكبر تعديلات أجراها الفيفا في تاريخه على قواعد اللعب في المباريات، يحاول الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يجعل اللعبة الشعبية الأولى في العالم أكثر سهولة وأفضل. وقد دخلت التعديلات الآن حيز التنفيذ وستطبق في يورو 2016.

قبل 9 أيام من انطلاق كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016” بفرنسا، يدخل حيز التنفيذ 95 تعديلا جديدا قام بها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فيما يشبه ثورة كروية. وينتظر من هذه التعديلات أن تصبح المباريات أقل تعقيدا وأكثر عدالة وأفضل وأسهل. ومن بين هذه التعديلات ما يتعلق حتى بملابس اللاعبين. هنا نتعرف على 12 من أهم هذه التعديلات.

1- ركلة الجزاء

عقوبات صارمة تنتظر بداية من اليوم (أول جوان 2016) من يخطئ عند تنفيذ ركلة الجزاء. فإذا تقدم لاعب لتسديد ركلة الجزاء ثم توقف في طريقه إلى الكرة بشكل كامل أو جاء لاعب آخر وسدد الكرة يتم احتساب خطأ لصالح الفريق المنافس. علاوة على ذلك يمكن إشهار البطاقة الصفراء في وجه منفذي ركلة الجزاء. مع ذلك فإن تباطؤ وتردد اللاعب في طريقه إلى الكرة أثناء تسديدة ركلة الجزاء مسألة مسموح بها.

أما إذا تحرك حارس المرمى مبكرًا عن خط المرمى نحو الأمام ولم تدخل الكرة الشباك، فيحصل الحارس على بطاقة صفراء. ثم يعاد تنفيذ ركلة الجزاء من جديد، حسب ما هو معمول به حتى الآن.

2- “العقوبة الثلاثية”

 حتى الآن كان اللاعب الذي يلمس الكرة بيده أو يرتكب خطأ داخل منطقة جزاء فريقه ليمنع هدفا محققا يعاقب بما يعرف بـ”العقوبة الثلاثية”، وهي احتساب ركلة جزاء عليه، وحصوله على بطاقة حمراء، والإيقاف في مباراة قادمة على الأقل. لكن النظام الجديد، والذي سينطبق أيضا على يورو 2016، يمنح الحكم الآن حرية في تقييم المسألة. فإذا كان اللاعب لم يتعمد ارتكاب الخطأ وإنما أراد لعب الكرة فأخطأ عن غير قصد، فهنا يكفي عقابه بالبطاقة الصفراء.

3- الطرد قبل بداية المباراة

بداية من الآن يمكن للحكم إشهار البطاقة الحمراء في وجه لاعب تصرف بشكل غير رياضي حتى قبل انطلاق المباراة. وكان حتى الآن يسمح للحكم بإشهار البطاقة الحمراء في الاستراحة بين الشوطين وبعد إطلاقه لصافرة نهاية المباراة. والآن بعد التعديلات، إذا طرد الحكم لاعبا قبل بداية المباراة فمن حق المدرب أن يضع مكانه لاعبا جديدا.

4-التوقف لعلاج لاعب مصاب

إذا كان الجهاز الطبي قادرا على علاج لاعب مصاب في مدة قدرها 20 ثانية؛ فإنه يسمح للاعب بتلقي العلاج داخل أرض الملعب. وحتى الآن كان يجب إخراج اللاعب المصاب من أرض الملعب بصرف النظر عن مدة علاجه، ثم يجب عليه أن يخبر الحكم قبل العودة للمباراة من جديد.

5- توقف المباراة للشرب

رأينا في كأس العالم في البرازيل توقف المباريات من أجل الشرب. ويمكن للحكم عند الضرورة، بسبب حرارة الجو مثلا أن يوقف المباراة من أجل أن يشرب اللاعبون (الماء). والجديد الآن هو أنه يجب عليه إضافة الوقت المستقطع للشرب بالدقيقة والثانية إلى الـ 90 دقيقة الأصلية للمباراة.

6- حائط الهجوم

 وجود لاعبين من الفريق المهاجم خلف حائط دفاع الفريق المنافس عند تنفيذ الركلة الحرة، كان يعتبر حتى الآن نوعا من الذكاء يتم من خلاله حجب الرؤية عن حارس المرمى. لكن ذلك لم يعد مسموحا به الآن.

7- ضربة البداية

كان المعمول به حتى الآن هو أن يمرر اللاعب الكرة للأمام عند ضربة البداية، لكن التعديلات جعلت لمن يلعب ضربة البداية الآن الحق في أن يمرر الكرة في أي اتجاه يريده.

8- الرمية الجانبية

يجب من الآن فصاعدا أن يتم تنفيذ الرمية الجانبية بكل قوة وبكلتا اليدين. أما قيام اللاعب بسند الكرة بيد وقذفها باليد الأخرى فقد أصبح الآن ممنوعا.

9- ممنوع إراحة النجوم

الفرق المشاركة في يورو 2016 ملزمة بتقديم أفضل تشكيلة للاعبيها طوال البطولة. ما يعني أنه غير مسموح لأي فريق بإراحة لاعبين ما (نجوم) في المباراة الثالثة في المجموعة، إذا ضمن بعد مباراتين الصعود إلى ثمن النهائي، أو خشي مثلا من حصول هؤلاء على البطاقة الصفراء الثانية، التي تمنعهم من اللعب في المباريات المقبلة.

10- الشورت الداخلي

قاعدة جديدة تتحدث عن السروال الداخلي (الشورت)، الذي يرتديه اللاعب تحت السروال الأصلي، الذي هو جزء من زي الفريق. ومن الآن فصاعدا لا بد أن يكون الشورت الداخلي بنفس لون السروال. ويجب أن يتوحد اللون لدى كل لاعبي الفريق. لكن هناك فرق تكون سراويل لاعبيها بلونين مختلفين، وفي هذه الحالة يجب أن يقرر الفريق اختيار أحد اللونين ليكون لون الشورت الداخلي.

والكلام أيضا ينطبق على الأشرطة التي يربط بها اللاعبون واقي الرجل (الشينكار). فيجب أن تكون هذه بلون الجوارب التي يرتديها اللاعب.

11- اللعب بدون حذاء

 إذا خُلِعَ حذاء لاعب يمكنه أن يواصل اللعب حتى صافرة الحكم المقبلة. وكانت القاعدة حتى الآن هي أنه إذا فقد لاعب حذاءه يوقف الحكم المباراة فورا ولا يسمح لصاحبه باللعب حتى يرتدي حذاءه. والقاعدة الجديدة تنطبق أيضا على واقي الرجل (الشينكار).

12- إشارة منح الفرصة (الميزة)

من الآن يمكن للحكم الإشارة إلى منح الفرصة (الميزة) لاستمرار اللعب لصالح فريق ما عبر مد ذراعه للأمام فقط، وكانت القاعدة في هذه المسألة حتى الآن تقول، إنه لابد أن يمد ذراعية الاثنتين للأمام على شكل حرف “V”.

[ads2]

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: