أوباما يدين حماس و يعطي الأحقيّة للكيان الصهيوني في الردّ

في اتصال هاتفي أجراه أوباما برئيس وزراء  الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، و تناول “العدوان العسكري الجاري على قطاع غزة”، بحسب بيان للبيت الأبيض، أعرب الرئيس الأمريكي عن قلقه الشديد لارتفاع عدد القتلى من جنود الكيان المحتل و سقوط ضحايا بين المدنيين الفلسطينيين خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

و أضاف البيان أن أوباما جدّد لنتنياهو “إدانة الولايات المتحدة الأمريكية لهجمات حركة المقاومة الإسلامية حماس على إسرائيل، والتأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، على حدّ تعبيرهم.

و جاء في البيان أيضا أنّ “أوباما أبلغ نتنياهو بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيصل قريبا إلى القاهرة، للعمل من أجل وقف فوري للأعمال العدائية على أساس العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر2012″، الذي توسطت فيه مصر خلال حكم الرئيس الأسبق، محمد مرسي.

وأضاف أوباما أن بلاده “ستعمل عن كثب مع “إسرائيل” والشركاء الإقليميين من أجل تطبيق وقف فوري لإطلاق النار”، مشددا على الحاجة لحماية المدنيين في إسرائيل و غزة.

و أشار البيت الأبيض إلى أن هذا الاتصال الهاتفي هو الثاني بين أوباما ونتنياهو خلال ثلاثة أيام، حيث تحادثا هاتفيا يوم الجمعة الماضي.

فيما ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيصل إلى القاهرة اليوم الإثنين، لبحث التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، على أن يزور الأراضي المحتلّة بعد غد الثلاثاء.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: