أوكرانيا : اتفاق لتسوية الأزمة ظهر الجمعة بعد يوم دموي

أعلن الديوان الرئاسي في أوكرانيا أن المشاركين في المفاوضات العاجلة بشأن تسوية الأزمة في البلاد، أجمعوا على توقيع اتفاقية خاصة بتسوية الوضع. ورجح أن يتم التوقيع على الاتفاقية بالاحرف الأولى ظهر الجمعة 21 فيفري الجاري .

وأعلن التلفويون الأوكراني أن الاتفاقية تنص على إجراء انتخابات مبكرة وإصلاح دستوري
وجاء في بيان صدر علن الرئاسة: “انتهت المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة السياسية في البلاد بمشاركة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة وممثلي الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية.
وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية لتسوية الأزمة بالأحرف الأولى”ومن المرجح أن يتم التوقيع على الوثيقة في الساعة 12:00 في مقر الرئاسة”.
وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد ذكرت أن المفاوضات العاجلة بين الرئيس الأوكراني وزعماء المعارضة بحضور الوسطاء الأوروبيين والمبعوث الروسي، توقفت صباح الجمعة بعد أن استمرت طوال الليل.
ووصف مصدر دبلوماسي في تصريح لوكالة “رويترز” المفاوضات بأنها كانت صعبة للغاية وانتهى اللقاء في الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيع المحلي، بعد أن استمر نحو 9 ساعات.
وكان المفوض الروسي لحقوق الإنسان فلاديمير لوكين الذي كلفه الرئيس فلاديمير بوتين بالوساطة من أجل تسوية الأزمة في أوكرانيا، قد انضم الى المفاوضات الجارية بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة بحضور وزيري خارجية بولندا وألمانيا.
وأكدت آنا غيرمان مستشارة الرئيس الأوكراني مشاركة لوكين في المفاوضات، معربة عن أملها في أن تسفر المفاوضات عن توصل الطرفين الى حل وسط ينهي المواجهة.

هذا وقد أعلنت الداخلية الأوكرانية اليوم الجمعة 21 فيفري أن محتجين أطلقوا النار على رجال الشرطة وسط كييف أثناء محاولتهم اقتحام مجلس الرادا (البرلمان) الأوكراني وأن ميليشيات ومجموعات شبه عسكرية مازالت تدعو الى مواصلة الهجوم على قوات الأمن واستخدام الأسلحة النارية ضدها.

ومن جهته أعلن القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني فيتالي زاخارتشينكو يوم الجمعة 21 فيفري أن حصيلة ضحايا المواجهات في العاصمة الأوكرانية كييف منذ الثلاثاء الماضي ارتفعت إلى 80 قتيلا.
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق أن 16 من رجال الأمن لقوا مصرعهم في الصدامات مع المحتجين المناهضين للحكومة، بينما أصيب 565 آخرون، وتم نقل 410 منهم الى المستشفيات. وأوضحت أن 130 شرطيا أصيبوا بطلقات نارية.

وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: