“إخوان مصر” تشيد بمساعي تركيا لتخفيف الحصار عن غزة

[ads2]

عبرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن ترحيبها بالمساعي التركية لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقالت الجماعة في بيان اليوم الثلاثاء وصل الأناضول نسخة منه: “الإخوان المسلمين ترحب بمساعي الدولة التركية لتخفيف الحصار عن غزة، وهو موقف الشعب التركي، والحكومة، والرئيس رجب طيب أردوغان من البداية”.

وأضاف بيان الجماعة، “أن أي جهد لفك الحصار عن غزة هو جهد مشكور”، معربة عن تطلعها إلى “مزيد من العمل من أجل إنهاء الحصار بشكل كامل، واسترداد كافة الحقوق الفلسطينية”.

وانتقدت “الجماعة” السلطات المصرية، والتي وصفها البيان بـ “سلطة الانقلاب”، معتبرة إياها “شريكًا في الحصار على غزة، وتقدم للمحتل الصهيوني (إسرائيل) دعمًا مطلقًا”.

وفي وقت سابق اليوم، وقعت تركيا وإسرائيل، اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد ساعات من إعلان أنقرة وتل أبيب رسميًا عودة العلاقات.

وفي كلمته أمس الإثنين كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تلبية إسرائيل شروط بلاده الثلاثة من أجل تسوية العلاقات معها.

وتتمثل هذه الشروط في اعتذار إسرائيل رسميًا لتركيا، ودفعها تعويضات لذوي شهداء حادثة “مافي مرمرة”، وتحسين الظروف المعيشة للفلسطينيين المقيمين في القطاع، والذي كان غاية شهداء “مافي مرمرة”، الذين بذلوا أرواحهم لأجله، بحسب الرئيس التركي.

وتوترت العلاقة بين البلدين، عقب هجوم إسرائيل على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية، في 31 مايو/آيار 2010، وأسفر الهجوم، الذي وقع في المياه الدولية، عن مقتل 9 ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة “مافي مرمرة”، فيما توفي آخر في وقت لاحق، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء ذلك الهجوم.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: