الكيان الصهيوني بصدد التوقيع على اتفاق لتصدير الغاز للأردن

كشف وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم أن بلاده بصدد التحضير لتوقيع اتفاق لتزويد الأردن بالغاز الطبيعي من حقل لفيتان البحري لمدة 15 عاماً، وأضاف شالوم إن الاتفاق يأتي إثر اجتماعات عديدة مع المسؤولين الأردنيين لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وذكر مصدر في قطاع الطاقة الإسرائيلي أن قيمة الاتفاق تبلغ حوالي 15 مليار دولار، وأشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن الاتفاق سيوقع بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة نوبل أنرجي الأميركية، وهذه الأخيرة شريك مع شركة ديليك الطاقة الإسرائيلية في مشروع حقل الغاز، والذي تقدر احتياطياته بنحو 22 تريليون قدم مكعب من الغاز، وقد اكتشف الحقل في العام 2010، وهو أكبر حقل غاز بحري في العالم يكتشف في السنوات العشر الماضية.

وأوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد صرح بأن شركة الكهرباء الوطنية وقعت اليوم رسالة نوايا غير ملزمة مع شركة نوبل إنرجي لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء في الأردن بحوالي ثلاثمائة مليون قدم مكعب يومياً من الغاز المكتشف في حوض شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف المسؤول الأردني أن الهدف من رسالة النوايا توقيع اتفاق في وقت لاحق، قد يكون في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتوقع حامد أن تبدأ عملية الاستيراد مطلع العام 2017 بعد الاتفاق على تفاصيل وبنود الاتفاق.

وبرر حامد شراء الغاز الإسرائيلي بالسعي لتخفيف خسائر شركة الكهرباء الوطنية، والمتوقع أن تبلغ بنهاية العام الحالي 1.3 مليار دينار (1.8 مليار دولار)، وذلك في ظل الهجمات المتكررة في شبه جزيرة سيناء على الأنبوب الذي ينقل الغاز المصري إلى الأردن.

وبموجب الاتفاق سيصدر الغاز إلى الأردن مباشرة عبر الحدود بين البلدين بأنبوب سيتم إنشاؤه، ولا تزال المفاوضات جارية بين الطرفين بشأن سعر البيع، والذي يتوقع أن يتم ربطه بسعر خام برنت القياسي.

يشار إلى أن الأطراف الشريكة في مشروع حقل لفيتان وقعت في يناير/كانون الثاني الماضي اتفاقا مع شركة كهرباء فلسطينية لتزويد محطة لتوليد الكهرباء بالغاز بمجرد بدء الإنتاج في الحقل، ويمتد الاتفاق لعقدين وقيمته 1.2 مليار دولار.

المصدر : وكالات,الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: