abidi-620x330

إمام جامع الزيتونة حسين العبيدي: الهيئة التي تحدثت للإعلام حول عزلي هي وهمية و خبر توقف الدروس هو خبر كاذب

قال شيخ جامع الزيتونة حسين العبيدي في تصريح لوكالة “بناء نيوز” إن “ما ورد في الإعلام بخصوص عزل شيخ الجامع الأعظم وإنشاء هيئة علمية وقتيّة لتسيير شؤون المشيخة هو محاولة أخرى لضرب مؤسسة جامع الزيتونة والنيل منها”.

وأكّد العبيدي أن هذه الهيئة الوقتية وهمية والحديث باسم جامع الزيتونة دون تفويض كتابي من شيخ الجامع الأعظم يعدّ خرقا للقانون وللفصل الثامن من وثيقة إستئناف التعليم الزيتوني المبرمة بين الدولة والمشيخة والذي ينصّ على أن شيخ الجامع هو الممثّل الوحيد في جميع الأحوال أو من ينوب عنه بتفويض كتابي.

وأشار شيخ جامع الزيتونة إلى أن لجنة النزاعات بالجامع الأعظم، والتي تضم مجموعة من المحامين ورجال القانون، ستقوم بالإجراءات اللازمة في تتبع المعنيين بالأمر وقد بادرت بإرسال عدل منفّذ إليهم قبل تقديم قضية جزائية ضدّهم في النيل من مؤسسة جامع الزيتونة والإعتداء على مشيخة جامع الزيتونة وفروعه.

وبخصوص ما ورد حول إيقاف الدروس وقتيّا بالجامع الأعظم أكدّ الشيخ العبيدي أن هذا البلاغ كاذب وأن الدروس متواصلة بالجامع الأعظم وفروعه بصورة طبيعية. وحول ما ورد على لسان الذين تحدثوا في الإعلام بأن الشيخ حسين العبيدي تسبّب في عداء العديد من العلماء والمؤسسات لهذه المؤسسة الدينية اعتبر محدثنا أن ذلك يدخل في إطار “التشويه”.

وردّا على مسألة تنصيب إمام جديد من طرف وزارة  الشؤون الدينية أوضح الشيخ حسين العبيدي أن الوزارة لا يحقّ لها التدخل في النظام الداخلي لجامع الزيتونة بموجب الفصل الثامن من وثيقة إستئناف التعليم الزيتوني حتّى يحافظ جامع الزيتونة على إستقلاليته ويبقى مؤسسة إسلامية علمية تربوية غير تابعة.

المصدر: بناء نيوز

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: