441 (3)

استخدام جافا في أندرويد قد يكلف غوغل المليارات

استخدام جافا في أندرويد قد يكلف غوغل المليارات

كشف تقرير داخلي لشركة أوراكل أنها تقاضي مواطنتها غوغل لاستخدام الأخيرة واجهة تطبيقات جافا -المملوكة للأولى- في نظام التشغيل أندرويد، وتطالب مقابل ذلك بـ9.3 مليارات دولار، بينما تصر غوغل على أن استخدامها لجافا يقع ضمن سياسات “الاستخدام العادل”.

وكانت أوراكل أصرت في شكوى أولية قدمتها ضد غوغل قبل ست سنوات على أنه “بتطويرها أندرويد فإن غوغل انتهكت مباشرة وتكرارا وعن علم براءات الاختراع المتعلقة ببرمجية جافا التي تملكها أوراكل”، التي تطالب بتعويضات ملائمة لهذه الانتهاكات.

وفي آخر مواجهة للشركتين في المحكمة في إطار قضية “التعويضات الملائمة” كانت الحسبة تتراوح بحدود عُشر المبلغ الحالي. لكن نجاح منصة أندرويد وتضخم سوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة كانا السبب وراء ارتفاع قيمة التعويض الذي تطالب به أوراكل.

وحسب التقرير ستبدأ الجلسة الجديدة بين الشركتين في التاسع من مايو/أيار المقبل في محكمة اتحادية بسان فرانسيسكو، وستتضمن الشكوى ست نسخ إضافية من أندرويد استُخدمت فيها واجهة تطبيقات جافا (Java API) صعودا حتى الإصدار لوليبوب.

ويشار إلى أن غوغل تحولت إلى استخدام واجهة تطبيقات “أوبن جي دي كي” المفتوحة المصدر في تطوير “أندرويد إن”، ومن غير المعروف إن كان “أندرويد مارشمالو” مشمولا بشكوى أوراكل أم لا.

وقد وظفت غوغل خبيرا في الأضرار لحساب مبلغ تعويض معقول سيكون على الأرجح أصغر بكثير مما تطالب به أوراكل. وكانت غوغل قد انتقدت بالفعل مطالبات أوراكل مؤكدة أنها ضخمت بشكل غير صحيح قيمة واجهات تطبيقات جافا الـ37.

ورغم مضي ست سنوات على هذه القضية لا يبدو أنها ستنتهي عما قريب.

المصدر : مواقع إلكترونية, الجزيرة نت

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: