اعترافات صهيونية بفشل العدوان على غزة

كتب المختص في الشأن الإسرائيلي د. عدنان أبو عامر:

“الحلقة الأولى من الاعترافات الإسرائيلية بفشل حرب غزة.

الساعات الأخيرة تشهد بدء تبادل الاتهامات حول فشل العدوان، وعدم تحقيق أهداف الحرب،على النحو التالي:
1- الوزير “غدعون ساعر”قال أنّ غاية العملية العسكريّة كانت ينبغي أنْ تكون، القضاء على حماس،موجهاً انتقادات للجيش لتلكؤه بتنفيذ الأوامر المعطاة له من الطاقم السياسي، ناصحا “تنياهو ويعالون” بقراءة تقرير “فينوغراد”،لفشلهما بإدارة حرب غزة!
2- شنّ وزير السياحة “عوزي لانداو” هجوماً سافراً على “نتنياهو”، لأن الحرب ضد غزّة، لم تُحقق حتى اللحظة أيّاً من أهدافها، التي وضعها المستوى السياسيّ، والجيش لم يتمكّن من منع حماس من مواصلة إطلاق الصواريخ، ولم يستطع حلّ مشكلة الأنفاق، التي تُشكّل خطراً إستراتيجيّاً،ومن غير المعقول أنْ تتمكّن منظمة صغيرة جداً مثل حماس، من إلحاق هذه الأضرار بإسرائيل!
3- اعتبر مسؤول جهاز الحصانة الوطني في إسرائيل أنّ وقف إطلاق النار مع حماس يساوي الإستسلام أمامها،لأنه من العبث واللا معقول أن نحتفل به على أنه نصرٌ للجيش، مقابل مستويات التراجع التي ظهرت في المواجهات مع القسام على حدود غزة،لأنّ يد الجيش أصبحت مكبلة، ومن هذه اللحظة يحظر عليه تصفية قادة حماس.
4- أشار القائد السابق لسلاح الجو “إيتان بن إلياهو” أنّ الإنجاز الإستراتيجي الذي حققته حماس في الحرب ينضم لعدة انجازات استراتيجيّة تمكّنت من تحقيقها، وعلى رأسها إغلاق أجواء الكيان أمام الملاحة المدنية 3 أيام، وإجبار ملايين المستوطنين على النزول في الملاجئ.”

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: