اعصار قوي يتحرك صوب سلسلة جزر أوكيناوا اليابانية

يتحرك اعصار قوي ببطء صوب سلسلة جزر اوكيناوا اليابانية يوم السبت محملا برياح شديدة ادت الى وقف الرحلات الجوية والاطاحة بابراج الكهرباء.

وقالت هيئة الارصاد الجوية اليابانية إن الاعصار فونجفونج -أقوى العواصف التي تشهدها اليابان هذا العام- كان على مسافة 150 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مدينة ناها سيتي أكبر مدن اوكيناوا الساعة 0500 بتوقيت جرينتش يوم السبت ويتحرك شمالا برياح سرعتها 15 كيلومترا في الساعة.

وزادت سرعة الرياح لتصل الى 234 كيلومترا في الساعة فيما قالت صحيفة مينيتشي إن 14 شخصا في اوكيناوا ومقاطعة كاجوشيما في جزيرة كيوشو اصيبوا جراء سرعة الرياح.

وقالت وسائل اعلام محلية إن من المتوقع ان يصل الاعصار الى أقرب نقطة من اوكيناوا -الواقعة على بعد 1600 كيلومتر الى الجنوب الغربي من طوكيو والتي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في اليابان- صباح يوم الاحد بتوقيت اليابان.

الا ان من المتوقع ان يضعف الاعصار وهو يتحرك شمالا ومن المرجح ان يضرب اليابسة صباح الاثنين عند اقصى القطاع الغربي لجزيرة كيوشو الرئيسية وذلك قبل ان يتحرك في اتجاه الشمال الشرقي نحو جزيرة هونشو اليابانية الرئيسية يوم الثلاثاء.

وقال مطار ناها في اوكيناوا إن جميع الرحلات الجوية من اوكيناوا واليها ألغيت بسبب إغلاق المطار يوم السبت فيما انقطعت الكهرباء عن نحو 27 الف منزل حسبما اعلنت شركة اوكيناوا للطاقة.

ولا توجد محطات نووية لتوليد الكهرباء في اوكيناوا لكن توجد محطتان على جزيرتي كيوشو وواحدة على جزيرة شيكوكو المتاخمة لكيوشو والتي قد تلحق بها اضرار.

وتم وقف العمليات بهذه المحطات وفقا للسياسة القومية.

المصدر : رويترز

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: