africa_big

الاتحاد الإفريقي يطلق مشروعاً لتحقيق الزراعة المستدامة في القارة

[ads2]

أطلق الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة “فاو” اليوم الخميس؛ مشروع الميكنة الزراعية المستدامة لدول جنوب الصحراء الأفريقية.

ويهدف المشروع الذي أعلن عنه في ورشة عقدت بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا وتستمر يومين، كجزء من مشروع إفريقي يهدف للقضاء على الجوع في القارة بحلول 2025.

وقال “باتريك كورموا” المنسق الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في شرق إفريقيا في تصريحات للأناضول، إن فاتورة الواردات الغذائية لإفريقيا سنوياً تبلغ 65 مليار دولار.

وأضاف كورموا أن مشروع الميكنة الزراعية الذي تم إطلاقه، سيمكن شركاء التنمية من تقديم الآليات الزراعية اللازمة لتطوير الزراعة الإفريقية مشيراً، “دون وجود استراتيجية الميكنة الزراعية المستدامة في إفريقيا لن يتم تحقيق الأمن الغذائي الإفريقي”.

وقال “إن قطاع الزراعة في جنوب الصحراء الكبرى أمر حيوي لمستقبل الاقتصاد في إفريقيا”.

ودعا” كورموا” إلى الاستفادة من تجربة تركيا والصين في الميكنة الزراعية، وقال ينبغي أن توفر الحكومات الإفريقية صناعة الآلات الزراعية في القارة لتطوير الزراعة وتشجيع قطاع الآلات الزراعية وإنشاء البنية التحتية اللازمة لتحقيق النهضة الزراعية.

وتطرقت الورشة إلى وثيقة أصدرها البنك الدولي، يشير فيها إلى أن متوسط استخدام الجرارات الزراعية في القارة يبلغ 13 جراراً لكل 42700 فدان بينما المتوسط العالمي لاستخدام الجرارات الزراعية هو 200 جرار لنفس المساحة.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: