kobz

التونسيون يتلفون 900 ألف خبزة يوميا !!

التونسيون يتلفون 900 ألف خبزة يوميا !!

[ads2]

قال تجار أوروبيون إن أقل عرض جرى تقديمه يوم الأربعاء في مناقصة عالمية طرحها ديوان الحبوب التونسي لشراء 134 ألف طن من قمح الطحين اللين بلغ 178.75 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن ويمكن توريد الكمية من أي منشأ.

وأضاف التجار، أن ذلك جاء عقب تقديم عدة عروض بأسعار تزيد قليلا على 179 دولار للطن.

وذكروا أنه لم يتم شراء أي كميات حتى الآن وإن من المتوقع إعلان النتائج في وقت لاحق يوم الأربعاء.

ولا يشترى الديوان دائما القمح المقدم بأقل سعر إذا اعتبرت الشروط الأخرى المرتبطة بالعرض غير جذابة.

الجدير بالذكر، أنّ تونس تحتل مراتب متقدمة عالميا من حيث استهلاك العجين إذ حلت سنة 2014 في المرتبة الثانية عالميا خلف إيطاليا التي استهلك شعبها نحو 14,5 مليون طن من العجائن أي بمعدل 25 كلغ للفرد في حين بلغ معدل استهلاك التونسي 16 كلغ سنويا.

كما تجدر الإشارة إلى التونسي يبذّر ما بين 800 ألف الى 900 ألف خبزة سنويا أي ما يعادل خسارة بحوالي 100 مليون دينار سنويا متأتية من الانتاج الجملي اليومي للخبز والمقدر بـ6.734 مليون خبزة موزعة بين 2.7 مليون خبز صغير باقات وحوالي 4 ملايين خبزة كبيرة. وتشكل هذه الخسارة عبئا ثقيلا على كاهل الدولة اذا ما علمنا أن الاستهلاك الجملي للقمح اللين الموجه لإنتاج الخبز المدعم يقدر بـ6 ملايين ونصف قنطار سنويا مع الإشارة وأن تونس تورد معدل 50% من احتياجاتها من الحبوب وخاصة القمع اللين وما تخلفه عملية التوريد من تفاقم عجز الميزان التجاري الغذائي بسبب ارتفاع أسعار الحبوب على المستوى العالمي.

[ads2]

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: