الجزائر تبدأ قريبا في استغلال و تشغيل حقلي نفط جديدين لرفع انتاجها من المحروقات

اقتصـــــاد |

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة المحروقات «سوناطراك» المملوكة للحكومة الجزائرية، سعيد سحنون، أن شركته ستنطلق في استغلال حقلين نفطيين جديدين في منتصف شهر جوان المقبل.

و أضاف سحنون أنّ كلا من حقل بئر السبع الذي سينتج ما بين 20 ألف و 25 ألف برميل يوميا، وحقل بئر المسنة الذي تتراوح كمية الانتاج به بين 12 ألف إلى 15 ألف برميل يوميا سيدخلان حيز الخدمة في النصف الأول من جوان المقبل.

كما أكد سحنون ان انتاج الجزائر من المحروقات خلال الاربعة اشهر الاولى من العام الجاري فاق توقعات الشركة بنسبة 2 في المئة، في حين جاء في نفس مستوى الإنتاج في الفترة نفسها من العام الماضي.

و كشف سحنون، عن مشروعين في مجال البتروكيماويات سيتم التوقيع عليهما مع شركاء اجانب بعد الانتهاء من تحديد جوانبهما التقنية والشروط المتعلقة بالشراكة.

هذا و تنتج الجزائر البلد العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» ما مجموعه حوالي 1.2 مليون برميل من النفط يوميا.

من جهتها تقول «سوناطراك» أنّها ملتزمة بخطة لاستثمار 90 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز الإنتاج رغم هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية وهو ما قلص الإيرادات الأساسية للبلاد. ويدر قطاع الطاقة 60 في المئة من عائدات الميزانية الحكومية في الجزائر بينما تشكل صادرات البلاد من النفط والغاز 97 في المئة من إجمالي المبيعات الخارجية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: