الجزائر تشيد جدارًا عازلاً على حدودها مع ليبيا وتونس

[ads2]

الجزائر – وكالات – بدأت الجزائر في بناء جدار ترابي عازل على حدودها مع ليبيا وتونس، لـ«أسباب أمنية تهم حماية الأراضي الجزائرية من تسلل المقاتلين الجهاديين»،وفق موقع الوسيط الليبي نقلا عن تصريح مصدر جزائري مطلع لـ«CNN» بالعربية.

وقال المصدر: «إن السلطات الجزائرية شرعت في أشغال بناء الجدار على الجانبين الحدوديين التونسي والليبي»، مشيرًا إلى أن هذا الجدار يصل طوله إلى ثلاثة أمتار ويعلوه ستار شائك على خندق يصل عمقه إلى 3 أمتار. ويمتد هذا الجدار على مسافة تتجاوز 350 كلم، وسيسد الجدار الحدود مع ليبيا انطلاقًا من ولاية إليزي إلى غاية النقطة الثلاثية بين الجزائر وتونس وليبيا، بينما لم يوضح المصدر طول الجدار على الحدود التونسية، .
وأكد أن وزارة الدفاع الجزائرية تشرف على إنجاز هذا المشروع الذي تواجهه عقبات بسبب صعوبة التضاريس في بعض المناطق كما عليه الحال في منطقة جانت، مضيفًا أن الوزارة ترغب في الحد من «تسلل الجماعات الإرهابية، والحد من تدفق كميات السلاح المتأتية من الحدود».
يأتي هذا الجدار بعد بدء الجزائر بناء جدار آخر على حدودها الغربية مع المغرب، لـ«حماية أراضيها من ظاهرة التهريب»، كما يأتي بعد حاجز ترابي أقامته تونس على حدودها مع ليبيا لـ«وقف تسلل الإرهابيين».
وتشهد حدود الدول المغاربية مراقبة أمنية كبيرة بسبب انتشار الجريمة المنظمة وتسلل المقاتلين الجهاديين، فضلاً عن ظاهرة الهجرة غير القانونية، كما تعرف الدول ذاتها بعض التوتر من حين لآخر بسبب قضايا حدودية.
المصدر : رأي اليوم
[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: