الجنوب معقل الفلاقة ممنوع على ذئاب التجمع.. (مقال رمزي هويدي)

منذ الاٍستقلال و الجنوب يناضل ضد الاٍستبداد لأجل الحرية ..
ناضل أجدادنا الشرفاء (مصباح الجربوع , الأزهر الشرايطي , محمد بن صالح الدغباجي..و .. و ..) ضد المستعمر لكن معركة الجلاء حُسِبتْ لبنزرت في الشمال .. و دخل الجنوب و مجاهدوه طي النسيان ..
ناضل أجدادنا ضد الديكتاتورية بعد الخمسينات و كان على رأسهم الزعيم صالح بن يوسف رفقة اٍخوانه ضد المجرم بورقيبة لكن يد الغدر البورقيبية قتلته و تكونت الدولة التونسية و سُجلت باٍسم بورقيبة بعنوان المنقذ و الزعيم و باني الدولة الحداثية و دخل الجنوب و مجاهدوه طي النسيان ..
في الثمانينات ظهر الجيل الثالث من أبناء الجنوب المناضلين ضد ديكتاتورية بن علي و منهم من كان اٍسلاميا و منهم القومي و العلماني … و تمت مقاومتهم بشتى الطرق لاٍخماد أصواتهم و قُتِلَ من قُتِلَ و شُردت عائلات و تحطم حلم شباب يافع أراد أن يتحرر و دخل معظمهم السجون و عُذّبوا داخل زراديب الداخلية لكنهم بقوا على العهد حتى أطاحو رفقة آخرين بالديكتاتور بن علي و دخل الجنوب و مجاهدوه طي النسيان ..
اليوم و في اٍنتخابات 2014 دارت معركة صندوق بين أزلام نظام سابق و بقية أحزاب وطنية منها الاٍسلامي , العلماني و حتى القومي .. و كما كان متوقعا كان أهل الجنوب في الموعد ضد آله الفساد و سقطوا في معظم أراضي الجنوب لكن يبدو أن نتائجها الغير معلنة رسميا في بقية الجهات تشير اٍلى اٍغتنام الأزلام فرصة اٍختلاف الرؤى في بقية الأحزاب لصالحه و فاز في معظمها و سيدخل للأسف الجنوب و مجاهدوه طي النسيان ..
على مر التاريخ قمنا بواجبنا اٍتجاه هذا البلد فلا تتحرجوا يا أبناء الجنوب الشرفاء .. فنكران الجميل من الآخرين اٍتجاهنا ليس بجديد .. واصلو نضالكم يا شرفاء الجنوب و لا بد لحناجركم أن تعيد دائما نفس الكلام ” عشنا رجال و نموتوا رجال جدودكم قوادة إحنا جدودنا فلاقة ” ..
عشتم شرفاء ..

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: