جمال عويديد

الخبير الإقتصادي جمال عويديد: تونس في حالة إفلاس وتصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي غير صحيحة

الخبير الإقتصادي جمال عويديد: تونس في حالة إفلاس وتصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي غير صحيحة

قال الخبير الاقتصادي والقيادي في حزب التحالف الديمقراطي جمال عويديد أن التفاؤل الذي أبدته رئيسة صندوق النقد الدولي   حول الوضع الاقتصادي التونسي ليس في محله .

وأضاف في الندوة الصحفية التي نظمتها تنسيقية الأحزاب المعارضة لمشروع قانون المصالحة أن الشريك الاقتصادي الأول لتونس وهو  الاتحاد الأوروبي  سجل  عجزا تجاريا ب7 مليار دينار وهو ما سيؤثر سلبا على الاقتصاد التونسي.

وأوضح الخبير عويديد أن تونس سجلت عجزا تجاريا ب20 مليار دينار أي 75% من ميزانية الدولة و25% من الناتج الخام وأن الصادرات لا تغطي سوى 27%  من الواردات مضيفا  ” أن تونس اليوم تُورد من أجل الاستهلاك ولا تنتج شيئا”

وأكد عويديد أن تونس في حالة إفلاس لأن البلاد التي تورد دون طاقة إنتاج مآلها الافلاس وهي الحقيقة التي ستظهر في يوم من الأيام  حسب قوله

هذا وأفاد الخبير أن محموعة منن الخبراء سيراسلون رسميا صندوق النقد الدولي ليضعه أمام مسؤولية تصريحات رئيسته التي ستتبين أنها غير صحيحة

ويذكر أن رئيسة صندوق النكد الدولي كريستين لاغارد عبرت في مؤتمر صحفي خالال زيارتها لتونس عن ثقتها في تحسن وتطور حجم الاقتصاد التونسي في الفترة القادمة.

وقالت لاغارد  إنه ” ورغم نسبة النمو المقدرة ب1% إلّا أن الصندوق الدولي له الثقة في تحسن الوضعية الاقتصادية بالنظر إلى ارتفاع نسبة النمو المنتظرة في منطقة الأورو وفي الولايات المتحدة الأمريكية”.

ولاحظت لاغارد أن تونس حققت بين 2013 و2014 معدل نسبة نمو ب2،5% إلّا أن الأزمة العالمية والصراعات الإجتماعية والأوضاع في ليبيا والعمليات الإرهابية أثروا سليا على النمو.

وأضافت أن تونس ستمر في السنوات القادمة من الاستقرار السياسي إلى مرحلة النمو الإقتصادي بخلق مواطن شغل للشباب.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: