السبسي

السبسي يمازح جميل راتب خلال تكريمه “أحنا أنداد” (شاهد)

مازح الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الممثل المصري جميل راتب الذي شارك بتظاهرة أيّام قرطاج السينمائية، بقوله له: “نحن عندنا فرد عمر” (لدينا نفس العمر).

وتوجّه قايد السبسي بالحديث إلى جميل راتب لحظة تقليده، السبت بقصر قرطاج، الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي مع ثلّة من الممثلين من تونس وبلدان مشاركة في التظاهرة السينمائية، بقوله: “أنا سعيد جدا والعرب ما عادش باش يصعدوا إلى الهاوية.. لماذا؟ لأنه من عام 1978 وصلوا إليها وتوّا (الان) يلزمهم يخرجوا منها”.

وتابع السبسي: “على كل حال بارك الله فيك.. وأنت شاركت في فيلم “حلق الواد” وأنا كنت رئيسا لهذه البلدية 25 سنة”.

نفس العمر

وبصوت متقطع شكر راتب الرئيس التونسي الذي ردّ عليه بقوله “أنت تستحقه”، مضيفا: “باش نكلمك بالفرنساوي باش ما يسمعوش هو ما” (حتّى لا يسمعوننا)، قبل أن يهمس إليه بصوت: “نحن عندنا فرد عمر.. وأنت مازلت صغيرا وباش نترقبوك باش (كي) تنتج”.

وقال السبسي باللغة الفرنسية ما معناه: “الشباب حالة ذهنية وليست حالة مدنية ما دام الذهن شابا فنحن شباب”.

كما منح الرئيس التونسي الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي عددا من المبدعين الذين تميزوا على الساحة الثقافية وساهموا في النهوض بميدان السينما إنتاجا وتأليفا وتمثيلا وإخراجا ونقدا وتوثيقا، بحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية.

ومن هؤلاء نذكر المخرج والمنتج السينمائي الموريتاني عبد الرحمان سيساكو والمخرج والمنتج السينمائي الفلسطيني ميشال خليفي، ومن بوركينا فاسو ادريسا ودراغو ومن سوريا محمد ملص والممثلة التونسية درّة زرّوق والمخرج التونسي شوقي الماجري.

حادث

وكان قايد السبسي منح، الخميس، الفنان عادل إمام الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة وهو أعلى وسام في تونس.

وتعرّض موكب إمام، مساء الجمعة، إلى حادث مرور خلال تنقل الأخير إلى ولاية صفاقس، (270 كلم جنوب العاصمة)، للمشاركة في تظاهرة “صفاقس عاصمة الثقافة العربية”.

وأعلنت لجنة تنظيم التظاهرة أن سيارة كان على متنها نجل عادل إمام المخرج رامي إمام والفنان خالد سرحان اصطدمت بسيارة ثانية كانت ضمن الموكب ما تسبب في تعطبها وتأخر وصول الموكب إلى صفاقس لأكثر من ساعتين بعد الاستعانة بسيارات أخرى.

وبسبب الحادث، ألغي المؤتمر الصحفي لإمام كان من المزمع تنظيمه، فيما قالت اللجنة إنّ الأخير ونجله لم يصبهما أيّ مكروه وهما بحالة صحية جيّدة، بينما لحقت أضرار مادية بالسيارتين.

إهانة الوزير

وكشف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين خلال حضوره، السبت، في برنامج “نجوم” على إذاعة موزاييك أن الفنان عادل إمام اشترط تكريما رئاسيا للحضور إلى تونس.

وردّ الوزير على الانتقادات الكبيرة التي رافقت مراسم استقبال عادل إمام بسبب ضرب “إهانة الأخير له وعدم احترامه للبروتوكول بعد أن أشعل سيجارة وسط مُستقبليه بالقاعة الشرفية بالمطار ودعوة إمام للوزير بالسلام على نجله رامي والفنان خالد سرحان” بأنّ “ما يتم ترويجه مجانب للحقيقة ولا يمت للواقع بصلة”.

وأضاف بقوله: “لقد تم استئجار أطراف لضرب صورة الوزير وهناك افتراء وكذب وبهتان في كل ما قيل.. وقد قام عادل إمام بدعوتي لتحية ابنه الذي كان يرافقه وكان الأمر كذلك لأنه في مقام الضيف المبجل”، بحسب موزاييك.

وتختتم، السبت، الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية التي أثار حفل افتتاحها السبت الماضي، ضجّة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فساتين عدد من الضيفات، حيث وصفها كثيرون بالفاضحة والمخلّة بالحياء.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: