السعودية تستدعي سفيرها لدى السويد

استدعت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء 11 مارس 2015 سفيرها بالسويد حسب ما أعلنت الخارجية السويدية

ويأتي استدعاء السفير السعودي بعد قرار السويد  أمس الثلاثاء، بإنهاء التعاون العسكري مع الرياض بسبب وضع حقوق الإنسان في المملكة.

[ads2]

وأفاد وزير الدفاع السويدي بيتر هولتفست أن  بلاده لن تقوم بتمديد اتفاق بيع أسلحة للرياض مدته خمس سنوات لتزويد الأخيرة بالمعدات العسكرية والتدريب.

هذا وتناقلت وسائل إعلام أن قرار السويد بإنهاء التعاون العسكري جاء على خلفية ضغط السعودية لإلغاء خطاب كان يفترض أن تلقيه وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم أثناء اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة بداية الاسبوع .

وكانت الوزيرة التي تنادي بانتهاج “سياسة خارجية مناصرة للمرأة” وجهت أيضا  على حسابها في “تويتر” انتقادا للسعودية على جلد ناشط ومدون على الإنترنت، ووصفت ذلك بأنه “محاولة وحشية لإسكات الأشكال الحديثة للتعبير”.

وقد استنكر وزراء الخارجية العرب تصريحات وزيرة خارجية السويد المناهضة للمملكة العربية السعودية، وأصدروا بيانا في ختام الدورة 143 لمجلس الجامعة أعربوا فيه عن استغرابهم لصدور مثل هذه التصريحات التي تتنافى مع حقيقة دستور المملكة العربية السعودية القائم على الشريعة الإسلامية التي تكفل حقوق الإنسان.

هذا وقالت الوزيرة فالستروم أنها سعت للقاء مباشر مع السعوديين لتوضيح سبب منع كلمتها و حتى يتمكنوا من شرح ما يضايقهم ولماذا كانوا ضد تحدثها لكنها لم تلق استجابة  .

الصدى +وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: