حبوبو الشوفان | Avoine فطور صحي ومثالي للرجيم

ما هو الشوفان ؟؟

الشوفان هو حبوب كاملة ذات نسبة ألياف عالية. أخصائيي التغذية ينصحون بالشوفان لقدرته المميزة على خفض الكوليسترول، أظهرت الدراسات إنخفاض بنسبة الكوليسترول بين 8%-23% لدى الأشخاص الذين يستهلكون فقط 3 غ من الألياف (أي صحن واحد من الشوفان) يومياً.

الشوفان والرجيم

ما لا يعرفه البعض أن الشوفان يساعد في إنقاص الوزن و يشكل فطور مثالي وصحي للرجيم والحميات الغذائية. الشوفان غني بالألياف التي تزيد الإحساس بالشبع و تقلل إستهلاك الوحدات الحرارية خلال اليوم. هو أيضاً خالي من السكر البسيط الذي يزيد الجوع و تخزين الدهون. مقارنة سريعة بين الشوفان و أنواع سيريال الفطور الأخرى تظهر:

– الشوفان (حصة٤٠غ) يحتوي ٦غ ألياف و خالي من السكر.

– سيريال سبيشل ك Special K (حصة ٤٠غ) يحتوي ٧غ سكر و ١غ ألياف. عالي بالسكر و قليل الألياف. ذات مؤشر غليسيمي مرتفع أي يسبب إرتفاع سريع للسكر في الدم بعد إستهلاكه مما يسبب الجوع و تخزين الدهون.

– رقائق الذرة (الكورن فليكس) غني بالسكر البسيط ذو مؤشر غليسيمي مرتفع يعني بعد تناوله مباشرةً تشعر بالجوع.

– سيريال نخالة القمح all bran (الحصة٤٠غ) يحتوي على ٨غ سكر و ٦ غ ألياف. يُسوق على أنه عالي بالألياف و لكنه عالي بالسكر أيضاً.

الشوفان و يعرف أيضاً بالشوفان الأبيض Oatmeal هو الأقل سكر والأعلى بالألياف الضرورية لإنقاص الوزن.
نواع الشوفان

– حبوب الشوفان الكاملة Steel Cut Oat: تُستخدم حبة الشوفان الكاملة. هي الأقل تصنيع بين أنواع الشوفان. تحتاج وقت لأطول لتحضر. لكنها غير متوفرة بكثرة في الدول العربية ممكن في السوبر ماركات العضوية.

– حبوب الشوفان المجروش Rolled Oat: هي حبوب كاملة و لا تحتاج وقت طويل في التحضير، مناسب للفطور والرجيم. هي أفضل أنواع الشوفان من ناحية الفائدة و السرعة في التحضير.

– نخالة الشوفان Oat Bran: هي قشرة الشوفان ليست الحبة الكاملة لكنها عالية المحتوى جداً بالألياف و تحتاج القليل من الوقت في التحضير مما يجعلها مناسبة لفطور سريع.

– الشوفان سريع التحضير Quick Cooking Oat: أكثر تصنيعاً من الأنواع الاخرى. و هو النوع الذي يستخدمه البعض في تحضير الشوربة. الأفضل التنويع بينه و بين الشوفان المجروش (Rolled oats) للحصول على الفوائد الكاملة للشوفان. إختر الشوفان بدون نكهات أو إضافات.

طريقة التحضير

نخالة الشوفان oat bran يحتاج 7 دقائق على النار أو 3 دقائق في المايكروويف.

شوفان مجروش rolled oat يحتاج 10 دقائق على النار أو 5 دقائق في المايكروويف.

شوفان سريع التحضير يحتاج 5 دقائق على النار أو 2 دقائق في المايكروويف.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: