الطيب البكوش يدعو التونسيين إلى العودة من ليبيا وعدم السفر إليها

الطيب البكوش يدعو التونسيين إلى العودة من ليبيا وعدم السفر إليها

دعا وزير الشؤون الخارجية التونسي الطيب البكوش التونسيين الموجودين في ليبيا إلى العودة إلى تونس وعدم السفر هناك

وجاءت دعوة البكوش خلال كلمة ألقاها اليوم الجمعة بمطار العوينة عند استقباله  الموظفين و الديبلوماسيين الذين تم احتجازهم من القنصلية التونسية ببنغازي وأفرج عنهم وفق صفقة .

وحمل البكوش المخالفين  لدعوته مسؤولية ما يتعرضون له عند سفرهم الى ليبيا وعدم العودة الى تونس من هناك.

[ads1]

هذا وتأتي الأزمة الراهنة بين البلدين على اثر اعتقال السلطات التونسية القيادي بفجر ليبيا وليد القليب

وقال قيادي بقوات فجر ليبيا، فضل عدم نشر اسمه،  أن  السلطات التونسية اعتقلت القليب في ماي الماضي أثناء تواجده في تونس، لافتًا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يزور القليب فيها تونس، وأنه “مرّ بشكل قانوني في البوابات الحدودية بين تونس وليبيا العديد من المرات”.

وقد تسبب  إيقاف وليد القليب  في اختطاف 170 تونسيا في مرحلة أولى ثم احتجاز 10 موظفين في اقتحام للقنصلية التونسية بطرابلس من بينهم 7 ديبلوماسيين.

وكانت مصادر أمنية ليبية وأخرى مقربة من ذوي وليد القليب قد ذكرت لوكالة الأناضول أن المفاوضات الجارية بين محتجزي الدبلوماسيين التونسيين السبعة في طرابلس والسلطات التونسية توصلت إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح الدبلوماسيين مقابل إطلاق سراح وليد القليب.

وقد  قضت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف في جلستها الملتئمة أول أمس الاربعاء  بتونس العاصمة بالافراج عن القيادي بفجر ليبيا وليد القليب وتسليمه لحكومة طرابلس

هذا ويرى نشطاء تونسيون أن إلقاء القبض على قيادي في فجر ليبيا انحياز سلبي من حكومة نداء تونس لطرف دون آخر في الصراع الدائر في ليبيا وهو ما سيجر على تونس قلاقل أمنية ومخاطر على الجالية التونسية بليبيا.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: